الأدب

س وج.. كل ما تريد معرفته عن متحف نجيب محفوظ

ينتظر العديد من محبى أعمال الأديب الكبير الراحل نجيب محفوظ، افتتاح متحفه، بعدما تأخر 11 عاما، منذ وفاة الأديب العالمى فى أغسطس عام 2006، لأسباب مختلفة، ومن المقرر افتتاح المتحف نهاية ديسمبر الحالى، بحسب زعم وزارتى الثقافة والآثار. ومن المنتظر أن يضم المعرض عددا من المقتنيات الخاصة بصاحب نوبل فى الآداب لعام 1988. السطور التالية أهم المعلومات عن متحف نجيب محفوظ:

 

 

س: متى ظهرت فكرة إنشاء متحف خاص لنجيب محفوظ؟
طالب عدد كبير من الأدباء والمثقفين بعد وفاة الأديب الكبير نجيب محفوظ، فى 29 أغسطس عام 2006، بضرورة عمل متحف يخلد ذكرى الكاتب الكبير، وهو ما استجاب له وزير الثقافة الأسبق الدكتور فاروق حسنى، بإصدار قرار وزارى رقم (804) لسنة 2006، بتخصيص تكية محمد أبو الدهب بجامع محمد أبو الدهب (أثر رقم 68).

 

 

س: لماذا تم اختار تكية أبو الدهب لتضم متحف نجيب محفوظ؟
يرجع اختيار “تكية أبو الدهب” الآثرية لتكون متحفا للأديب الراحل، نظرا لقربها من المنزل الذى ولد به نجيب محفوظ بحى الجمالية بالقاهرة، وكونها تتوسط عالم القاهرة التاريخية الذى استوحى منه محفوظ الأمكان الروائية لأغلب رواياته.

 

 

س: ما محتويات متحف نجيب محفوظ؟
من المقرر أن يضم المتحف بعضا من مقتنيات الأديب الشخصية، إلى جانب مكتبة تضم مؤلفات الراحل بالعربية وترجمتها بالإنجليزية، بالإضافة إلى مكتبة للإعارة الخارجية، وقاعة عرض سينمائى وقاعات لعقد الصالونات الثقافية، كما من المقرر أن يخصص فصول وقاعات لدراسة السيناريو الكتابة الإبداعية، وقاعة متعددة الأغراض لعقد الندوات والمؤتمرات، وقاعة جاليرى، ومكتبة للتسجيلات الفنية وقاعة سمع بصرية، وكافيتريا مكشوفة.

 

 

س: ما هى أسباب تأخر افتتاح متحف نجيب محفوظ حتى الآن؟
من ضمن الأسباب التى أدت لتأخر افتتاح المعرض هو اعتراض وزارة الآثار على بعض الأعمال التى تخص التجهيز المتحفى، باعتبارها لا تجوز فى مبنى أثرى يعود تاريخه إلى عام 1187هـ، أدى لتعطل تأسيسه حتى الآن.

كما تم اكتشاف صهريج خلال أعمال الحفر لعمل مصعد بالمتحف، من قبل شركة المقاولون العرب المسند إليها المشروع، والصهريج عبارة عن خزان مياه تحت الأرض، حيث كانت المنطقة تستلزم وجود خزان مياه لتخدم على المنشآت طوال العام، كما أن المبنى يحتوى على سبيل وحوض دواب.

 

 

س: ما هو موعد افتتاح متحف نجيب محفوظ؟
أكدت وزارة الثقافة أن متحف نجيب محفوظ سوف يفتتح جزئيا نهاية ديسمبر الحالى، دون تحديد يوم لذلك، بينما سيتم الانتهاء من باقى المتحف فيما يخص قاعات العرض المتحفى خلال الأشهر القليلة المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *