الأقتصاد

بدء اعمال اجتماع اللجنة الاقتصادية المنبثقة عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورتها 102

هناء السيد

بدأت ، اليوم الاثنين ، بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية، اعمال اجتماع اللجنة الاقتصادية المنبثقة عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورتها 102 برئاسة رئيس دائرة العلاقات الاقتصادية بوزارة التجارة العراقية عادل خضير المسعودي، وذلك خلفا للسودان وبحضور السفير كمال حسن علي الامين العام المساعد للجامعة العربية للشئون  الاقتصادية .

واكد السفير كمال حسن علي الامين العام المساعد للجامعة العربية في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية ، اهمية الاجتماع حيث يعقد في وقت هام ونحن نستعد للاعداد والتحضير للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة والتي ستعقد في لبنان بداية العام المقبل.

واشار الي ان الاجتماع يناقش متابعة تنفيذ قرارات الدورة 101 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي ونشاط الامانة العامة فيما بين دورتي المجلس 101,102 .

واضاف ان الاجتماع يناقش ايضا الملف الاقتصادي والاجتماعي لمجلس جامعة الدول العربية علي مستوي القمة التي ستعقد في تونس في مارس 2019.

كما يناقش الاجتماع متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الافريقية في دورتها الرابعة (مالابو -غينيا الاستوائية) والتي عقدت في نوفمبر 2016، الى جانب متابعة تنفيذ اعلان الرياض الصادر عن القمة الرابعة للدول العربية دول امريكا الجنوبية التي عقدت في الرياض نوفمبر 2015 والاعداد للقمة في دورتها الخامسة فيما يتعلق بالجوانب الاقتصادية.

كذلك يناقش الاجتماع سبل تعزيز التعاون بين منظومتي جامعة الدول العرببة والامم المتحدة علي المستوي الاقتصادي.

كما يناقش الاجتماع موضوع منطقة التجارة الحرك العربية الكبرى وتطورات الاتحاد الجمركي العربي والاستثمار بين الدول العربية.

من جانبه وجه عادل خضير المسعودي ، رئيس الاجتماع ، الشكر للسودان علي ترؤسها اعمال الدورة الماضية ، منوها باهمية الموضوعات التي سيناقشها الاجتماع للتحضير للدورة الوزارية للمجلس والتي ستعقد يوم الخميس المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *