الأدب

“قراءات فى الوثائق التاريخية المصرية” سيمنار فى المعهد الفرنسى

تعقد بالمعهد الفرنسى للآثار الشرقية فى المنيرة، الحلقة الـ32 من سيمنار “قراءات فى الوثائق التاريخية المصرية.. من العصور الوسطى وحتى العصر الحديث”، والذى ينظمه المعهد الفرنسى للدراسات الشرقية IFAO بالتعاون مع كلية الآداب جامعة كفر الشيخ.

وعنوان المداخلة هو: “رسالة إلى الحبشة: شهادة قبطية معاصرة عن عصر الغورى” يقدمها الدكتور مجدى جرجس، جامعة كفر الشيخ، فى تمام الساعة الخامسة من بعد عصر يوم السبت 20 أبريل المقبل.

تدور هذه المداخلة حول رسالة من البطريرك القبطى يوأنس الثالث عشر (1484- 1524م)، أرسلها إلى ملك الحبشة فى عام 1509م، نزولًا على رغبة بعض رجال الدين الأحباش، يطلبون فيها مساعدة ملك الحبشة المالية حتى يتمكنوا من تعمير أماكن لهم بالقدس فى حاجة إلى التعمير، وتضمنت الرسالة شهادة من البطريرك القبطى عن عصر الغورى وتعامله مع القبط، وتحاول هذه الورقة تحليل هذه الوثيقة من مداخل عدة، منها بروتوكولات صياغة مثل هذا النوع من الرسائل، وكيفية الوقوف على ما هو حقيقى، وما هو بوتوكولى (مصطنع) لا يحمل دلالات واقعية، منها أيضًا القيمة الحقيقية لمضمونها وطرق تتبعه فى مصادر أخرى، ومن ثم كيفية توظيفه فى الكتابة التاريخية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *