الأدب

فعاليات اليوم.. زاهى حواس فى جامعة المنصورة.. وتدشين موسوعة الأدب الكازاخى

يقام اليوم الأحد 17 نوفمبر الجارى، العديد من الفعاليات الثقافية والفنية بمختلف مراكز الإبداع:

يعرض نادي السينما بالمركز الثقافي الروسي العرض الأول لفيلم “ماتروشكا” من إخراج خالد مهران، وذلك في السابعة من مساء اليوم الأحد المقبل بمسرح “تشايكوفسكي” بالمركز.

تدور أحداث الفيلم حول 4 فتيات روسيات يسافرن إلى مصر بحثا عن الأمان عقب تفكك الاتحاد السوفيتي في أوائل تسعينيات القرن الماضي.

كما ينظم المجلس الأعلى للثقافة، اليوم الأحد، حفلًا لتدشين موسوعة الأدب الكازاخي المعاصر في طبعتها العربية، التي تضم نماذج من القصة القصيرة والشعر لـ61 من أدباء كازاخستان المعاصرين.

يأتى إصدار النسخة العربية في إطار مشروع عالمي لترجمة الموسوعة إلى لغات الأمم المتحدة الست وهي: الإنجليزية، الفرنسية، الصينية، الروسية، الإسبانية، العربية، حيث يجري طباعة 120 ألف نسخة بهذه اللغات وتوزيعها عبر العالم.

وقد صدرت النسخة العربية برعاية المنظمة العربية للثقافة والعلوم، وأعد الناقدان الكبيران د. سعيد الوكيل، ود.ماجد الصعيدي الأستاذان بكلية الألسن بحثين مهمين حول جماليات القصص والقصائد التي تضمنتها الموسوعة.. ينتظر أن تصدرا في كتاب.

ويناقش نادي كتاب المصرية اللبنانية رواية “طعم النوم ” للكاتب طارق إمام فى السابعة مساء يوم الأحد 17 نوفمبر في مكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك، يناقش الرواية الكاتب الصحفي سيد محمود.

كما تستضيف جامعة المنصورة اليوم الأحد، الأثري الكبير الدكتور زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق بقاعة المؤتمرات بإدارة الجامعة.

يأتى ذلك تحت رعاية الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة، الدكتور محمود المليجي نائب رئيس جامعة المنصورة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الدكتور أيمن وهبة أستاذ بقسم الآثار بكلية الآداب ومنسق الندوة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *