الأدب

اتحاد الكتاب ينظم محاضرة عن “فن التواصل مع الذات “

 

هيفاء الأمين – الإمارات

نظم يوم الأثنين الموافق ٣-٢-٢٠٢٠ ، اتحاد كتاب وأدباء الإمارات – أبوظبي بمقره بجانب المسرح الوطني، محاضرة بعنوان “فن التواصل مع الذات ” وذلك ضمن موسم ٢٠١٩-٢٠٢٠. تحت شعار حبيب الصايغ أيقونة الثقافة.
القت المحاضرة الكاتبة والخبيرة في برامج تطوير الذات الأستاذة نعيمة بطاهر ، ناقشت خلالها كيفية التواصل مع الذات وفن التعامل مع الضغوطات النفسية و القضاء عليها، وأشارت إلى مهارات الإبداع في التواصل، وكيف أن على من اراد التغيير ، يجب أن يبدأ بتغير نفسه من الداخل.
شاركها في التقديم والحوار ، الكاتب حمد الجابري المحاضر والمدرب فى مجال التنمية البشرية والذي ابتدأ الحوار بالتأهيل بالحضور والتعريف عنها، وترك حوارهما عن الذات، تفاعلاً بين الحضور الذي ترك طاقة إيمانية إيجابية .واتفاقاً بأن الإنسان هو الوحيد القادر على صناعة ذاته من حيث تحديد الاختيارات واتخاذ القرارات التي تصب في مصلحته.، وأنه لا بأس من أن تتحدث قليلاً مع ذاتك، ولا تقلق، فلا يعتبر ذلك نوعاً من الجنون، فحوار النفس قد يكشف لك بعض الأمور وقد يساعدك على تطوير ذاتك، فلتُخصص وقتاً لنفسك فقط لأنها حقاً تستحق ذلك.أن مخاطبة الذات تقوم على إجراء حوار بين الإنسان وعقله الباطن؛ مما يساعده على اتخاذ القرارات وتحديد الاختيارات.
كما تعتبر وسيلة من وسائل تقويم وإصلاح الإنسان لنفسه سواء فيما يُقدّم عليه من خطوات في المستقبل، أو التفكير في الماضي وهو ما يسمى بثرثرة العقل.
مضيفة أنه لكي يتحقق ذلك لابد أن يتبع الشخص مسلكاً إيجابياً ، مبتعداً تماماً عن جميع مصادر الرسائل السلبية في الحياة، والأساس في الأمر هو تحديد الأهداف ، والبدء في التنفيذ.
مؤكدة أن تلك الخطوات المنهجية تتم من خلال إجراء حوار منطقي داخلي مع الذات من أجل تقييم الأوضاع الراهنة والاشتغال على تحقيق الأهداف.
حضر الإمسية الأستاذ محمد شعيب الحمادي مدير فرع الاتحاد أبو ظبي، أ.د محمد أبو الفرج صادق والروائي الأديب على أبو الريش والدكتور حسني مجاهد والأديبة الإعلامية هيفاء الأمين والأستاذ نعيم عيسى، حضور لفيف من الوسط الثقافي من الإعلامين الأدباء والكتاب والفنانين وبعض من أساتذة العلم والاستاذ محمد أبو بكر والدكتورة سهير الغنام بالإضافة إلى أعضاء الإتحاد ومن ثم فتح باب النقاش حول موضوع التسامح والتصالح والتواصل مع الذات .
وفي ختام الأمسية سلم الحمادي شهادات التقدير للمحاضرة والمقدم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *