الصحة

هذا ما يمكن أن يسببه فيروس كورونا عندما يصيب الأمعاء

كشف مسح أجسام مرضى COVID-19 عما يمكن أن يفعله الفيروس التاجي بالأمعاء والضرر الذى قد يحدث بها.
 
ووفقا لدراسة تعد الأولى التى تم فيها نشر صور أشعة من البطن لمرضى COVID-19 ، نظر الباحثون في مستشفى ماساتشوستس العام وكلية الطب بجامعة هارفارد الأمريكية،  في عمليات المسح لـ 412 شخصًا تم إدخالهم إلى المستشفى بين 27 مارس و 10 أبريل، وتم إرسال المرضى لإجراء فحوصات لأسباب متنوعة ، بما في ذلك شكاوى من آلام في البطن ونتائج اختبار الكبد غير طبيعية.
 
مضاعفات كورونا على الأمعاء
مضاعفات كورونا على الأمعاء
 
ومن مجموع المشاركين ، كان هناك 241 رجلاً و 171 امرأة، 34 % من المشاركين كان لديهم واحد على الأقل من أعراض الجهاز الهضمي ، تراوحت أعمارهم بين 18 و 90 سنة. 
وقام أخصائيو الرعاية الصحية بإجراء صور شعاعية على 137 من المرضى ، والموجات فوق الصوتية على 44 ، والتصوير المقطعي المحوسب على 42 ، والتصوير بالرنين المغناطيسي على واحد.
 
أظهرت النتائج المنشورة في مجلة Radiology علامات تشوهات الأمعاء ومشاكل تدفق الصفراء التى  كانت شائعة في فحوصات المرضى، حيث  أظهرت حوالي 31 % من الأشعة المقطعية أن المرضى يعانون من مشاكل في جدار الأمعاء.
 
أشعة تظهر تضرر الأمعء من كورونا
أشعة تظهر تضرر الأمعء من كورونا
كما وجد أن المرضى يعانون من حالات بما في ذلك جدار الأمعاء السميك ، وكذلك تكيسات الغاز في جدار الأمعاء والوريد الذي يصرف الدم من الجهاز الهضمي والطحال إلى الكبد.
وكان أحد المرضى لديه ثقب  بالأمعاء مثقبة، كما وجد أنه  في % من مرضى وحدة العناية المركزة ، كانت هناك علامات على نقص إمدادات الدم إلى الأمعاء.
 
علق المؤلف المشارك في الدراسة الدكتور راجيش بايانا ، زميل التصوير البطني في قسم الأشعة في مستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن ، في بيان نشرته مجلة ” Newsweek” الأمريكية : “لقد وجدنا تشوهات في الأمعاء في التصوير في المرضى الذين يعانون من COVID-19 ، أكثر شيوعًا في المرضى الذين ذهبوا إلى وحدة العناية المركزة.
“كانت بعض النتائج نموذجية لنقص الدم فى القولون أو الأمعاء ، ورأينا جلطات أوعية صغيرة بجانب مناطق من الأمعاء .
 
وأوضح بايانا: “يمكن أن يعاني المرضى في وحدة العناية المركزة من نقص تروية في الأمعاء لأسباب أخرى ، لكننا نعلم أن COVID-19 يمكن أن يؤدي إلى التخثر وإصابة الأوعية الصغيرة ، لذلك قد يتأثر الأمعاء أيضًا بهذا”.
 
كتب الباحثون أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتوضيح سبب مواجهة مرضى COVID-19 لمشاكل الأمعاء ، وعلى وجه الخصوص دور الجلطات الدموية في موت الخلايا في هذا الجزء من الجسم ، وللكشف عما إذا كان الفيروس نفسه مسؤولًا أم لا.
 
الدراسة هي الأحدث لاستكشاف كيف يمكن للفيروس التاجي ، الذي أصاب أكثر من 4.1 مليون شخص وفقًا لجامعة جونز هوبكنز ، أن يؤثر على الجهاز الهضمي. 
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *