الأدب

ليست أطلانتس فقط.. 5 مدن مفقودة حيكت حولها الأساطير لم يعثر عليها حتى الآن

خرجت بعض التقارير مؤخرا لتثير الجدل من جديد حول “أطلانتس”، وتتساءل إن كانت المدينة المفقودة الشهيرة كانت موجود بالفعل، وإذا كانت موجودة من قبل فأين كانت موجىودة قبل زوالها المائى؟، وتعد المدينة القديمة واحدة من أشهر المدن التاريخية التى المثيرة للاهتمام العلماء حتى الآن.
 
ويعتقد أن التغيرات المناخية والجغرافية التي يمر بها العالم من زمن طويل تسببت في اختفاء مدن قديمة وفقدانها تماما، ولكن مع حلول القرن الخامس عشر بدأت حركة الكشوفات الجغرافية في الظهور إلى النور للبحث عن المدن التي فقدت بسبب عوامل الجو والتغيرات الزمنية.
 
وألهمت بعض هذه المدن خيال الكثيرين من الكتاب ومنتجي الأفلام لإنتاج عدد ضخم من منتجات الخيال العلمي التي تدور حول هذا الموضوع، والتى لم يستدل على مكان مؤكد لها حتى يومنا هذا، ولكن فى النهاية لم تكن أطلانتس فقط هى المدينة المفقودة فى التاريخ الإنسانى، فهناك عدد كبير من المدن التى لايزال يبحث عنها الباحثون وعلماء الآثار لمحاولة سبر أغوار الحضارات القديمة، ومن هذه المدن.
 

“ثينيس”

ممفيس
 

ثينيس كانت مدينة الحضارة المصرية القديمة، أعدت لتكون عاصمة لمصر القديمة خلال فترة الأسرة الحاكمة المبكرة، ويتم الإشارة للمدينة فى النصوص الدينية بكتاب الموتى، وعلى الرغم من الإشارات لهذه المدينة فى المصادر الأدبية، فإن موقع الدقيق للمدينة لا يزال مجهولاً، وبالتالى يبقى لغزاً كبيراً بين علماء الآثار وعلماء المصريات.

وتأسست الأسرة الأولى لمصر، عندما تم توحيد مصر العليا والسفلى تحت حكم الفرعون الواحد، الذى تم تعريفه باسم “نارمر”، ويقال عن هذا الفرعون عندما اتحدت مصر العليا والسفلى جعل ثينيس عاصمة له وحكم البلاد من هناك، ولا يزال الموقع الدقيق للمدينة القديمة يمثل لغزًا ولم يكتشف علماء الآثار هذه المدينة بعد، هم فقط قادرون على التكهن بمكانها، واقترح أن ثينيس تقع بالقرب من أبيدوس والمرشح الأكثر ترجيحًا أنها مدينة “جرجا” الحديثة، أو المرشح الآخر المحتمل أن من الممكن تكون مدينة “البربا” الحديثة.
 

“دلمون”

بقايا من مدينة دلمون
 

تعد من إحدى المدن العظيمة التي لا تزال مفقودة، وهي مدينة ناطقة باللغات السامية في الخليج الفارسي، ذُكرت لأول مرة في الألفية الثالثة قبل الميلاد. وقد برزت الشائعات حول دلمون بعد اكتشاف الكتابات المسماريّة وترجمتها، حيث أفاد الدكتور ألكسيس بوتين، وهو أستاذ مشارك في علم الإنسان في جامعة ولاية سونوما، بأن هذه النصوص تصف دلمون “بأنها مكان شبيه بالجنة، خاصة فيما يتعلق بمياهها العذبة، وهو ما جعل البعض يعتقد أنها قد تكون جنات عدن الحقيقية”.

ولم يكن العلماء على يقين من أن جنة عدن كانت حضارة على الإطلاق،  وقد أفاد بوتين بأنه نظرًا لآلاف أكوام الدفن التي كانت تغطي البحرين، ظن بعض علماء القرن التاسع عشر أن هذه المدينة كانت بمثابة مقبرة لمدينة بلاد ما بين النهرين القديمة، ولطالما كان الموقع الفعلي لدلمون موضع خلاف لعدة عقود، على الرغم من أنه كان يفترض دائمًا أنه قرب الخليج العربي، ولكن بعد عديد الأبحاث، اُكتشف أن موقع دلمون يتواجد في البحرين، كما يعتقد أنه يمتد ليشمل أجزاء من الكويت وشرق المملكة العربية السعودية وقطر.

 

“طروادة”

طروادة
 

تقع بدولة تركيا، وتحمل في طياتها أحداث حرب طروادة التاريخية الشهيرة، وليس الزمن هو السبب في ضياع أثر تلك المدينة، ولكن ما تسبب في ضياع أثرها بالكلية هو القيام ببناء مجموعة من المدن فوق تلك المدينة التاريخية، حتى صار من الصعب معرفة موقع مدينة طروادة بالتحديد، ولهذا فلم يتم العثور على طروادة حتى الآن ولا نعرف بالتحديد أين تقع بين كل تلك المدن التي بنيت فوق بعضها.

 
ووفقا للأساطير القديمة، تم بناء تينيا أو “طروادة” لإيواء السجناء بعد حرب طروادة ثم نمت لتصبح مكانا للأغنياء في العصر الروماني، ويعتقد أن الكم الهائل من القطع الأثرية الثمينة التي تم العثور عليها تدعم الادعاءات بإنها كانت مكانا للأثرياء.
 

مدينة Z

مدينة Z
مدينة Z
تقول الاسطورة أن مدينة z تقع في أعمق منطقة من غابات البرازيل، وهذه المدينة المفقودة كانت ذات حضارة متقدمة ولها شبكة متطورة من الجسور والمعابد, قد اشتهرت بحداثتها رغم وجودها في قديم الزمان، ولكن لم يكن هناك دليل على وجودها أبداً، ولكن في السنوات الأخيرة تم إكتشاف مدينة klehikugu في غابة الأمازون المطيرة, وبها آثار تعود إلى حضارة هندسية متطورة, وقد خمن البعض أنها ربما تكون أصل أسطورة مدينة z.
 

“القياصرة”

مدينة القياصرة
 

توجد بجنوب أمريكا الجنوبية، وهي مدينة أسطورية ويُعتقد أنها موجوده في منطقة في اقصى جنوب أمريكا الجنوبية, والمدينة لم يتم العثور عليها أبداً حتى الآن ولذلك فهي تعتبر أسطورة أكثر من أي مدينة ضائعة أخرى، وإلى وقتنا هذا لم يتم العثور عليها، ويطلق على تلك المدينة أيضا أسم المدينة المتجولة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *