الأدب

قربان هابيل وفداء إسماعيل والمسيح وحكاية ذبيح عبد المطلب

هناك العديد من الحكايات عن أمثال للذبيح البشرى، التى  ذكرت فى الدين الإسلامى، بعضها جاء فى القرآن الكريم، والبعض الآخر حملته كتب التراث والفكر الدينى القديم. ويحتفل المسلمون، اليوم، بعيد الأضحى، وهو ذكرى افتداء الله لنبى الله إسماعيل بكبش عظيم، بعدما هم والده “إبراهيم” على ذبحه تنفيذا لرؤية الله، والحقيقة أن الذبيح البشرى، ذكرت فى موضعين هما:

 

قربان قابيل وهابيل

تصارع قابيل مع أخيه هابيل للزواج من شقيقتهما، ما تسبب فى وقوع أول جريمة قتل فى تاريخ البشرية، حسب المنظور الدينى، وكان هابيل فكان راعياً للغنم، وفي يوم قررا أن يعبدا الله فقدما قرابين، وقدم قابيل من ثمار الأرض قرباناً لله، وقدم هابيل أيضاً من أبكار غنمه، فنظر الرب إلى هابيل وقربانه، ولكن إلى قابيل وقربانه لم ينظر، فأغتاظ قابيل جداً، وسقط وجهه، ولم ينظر الرب إلى قربان قابيل لأنه كان مخالفاً لما كان يتطلبه وهو الذبيحة الدموية أما هابيل فقد فعل.
 
الذبيح إسماعيل
حين كبر إسماعيل، وبلغ سن من يقدر على التكسب، أخبره أبوه بما رآه فى المنام من أن يذبحه، ورؤيا الأنبياء حق، وقد أخبره بذلك ليستعد لتنفيذ أمر ربه فيكسب مثوبة الانقياد، وليعلم صبره لأمر ربه فدعاه إلى نظر العقل لا البصر.

يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَىٰ فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَىٰ” ، حيث الأمر بالذبح أمر ابتلاء لإظهار عزمه وعلو مرتبته فبعد الإجابة أمره بذبحه بيده، وهو أحب النفوس إليه مقابل ذلك الامتثال، وهذا معنى البلاء المبين. ويأتيه جواب الابن: “قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ ۖ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِين، فلما سلما أمرهما إلى الله تعالى، انقيادًا لحكمه، وتفويضًا إليه في قضائه، وكان استسلام إبراهيم بالتهيؤ للذبح، ففداه الله بفداء عظيم ” وفديناه بِذِبْحٍ عَظِيمٍ”، ويقال أنه كان الكبش الذى تقبله الله من هابيل.

المسيح

بحسب الإيمان المسيحى، كان “المسيح” افتدى خطايا جميع البشر بعد صلبه فى “الجمعة العظيمة”، وخلص البشرية من خطية آدم وحواء الأولى.

كما أن فى الإيمان المسيحى – يعتبر المسيح – هو الخلاص النهائى وذلك استنادا لقول المسيح فى سفر أنجيل يوحنا:”أنَا هُوَ الْقِيَامَةُ وَالْحَيَاةُ، مَنْ آمَنَ بِى وَلَوْ مَاتَ فَسَيَحْيَا”، فكان ذلك بمثابة الدليل على شمولية عمله وأيضا على اكتماله.
 
وهو ما يصفه “بولس الرسول” فى رسالته إلى أفسس”اَللهُ الَّذِى هُوَ غَنِى فِى الرَّحْمَةِ، مِنْ أَجْلِ مَحَبَّتِهِ الْكَثِيرَةِ الَّتِى أَحَبَّنَا بِهَا، وَنَحْنُ أَمْوَاتٌ بِالْخَطَايَا أَحْيَانَا مَعَ الْمَسِيحِ بِالنِّعْمَةِ أَنْتُمْ مُخَلَّصُون وَأَقَامَنَا مَعَهُ، وَأَجْلَسَنَا مَعَهُ فِى السَّمَاوِيَّاتِ فِى الْمَسِيحِ يَسُوعَ”(أفسس2: 4-6).
 
وكان ذلك وعد المسيح للبشر بحسب الانجيل”وَأَمَّا كُلُّ الَّذِينَ قَبِلُوهُ فَأَعْطَاهُمْ سُلْطَانًا أَنْ يَصِيرُوا أَوْلاَدَ اللهِ، أَى الْمُؤْمِنُونَ بِاسْمِهِ”(يوحنا 1: 12).

ذبيح عبد المطلب

نذر عبد المطلب ذبح أحد أبنائه ـ ذكره ابن هشام وغيره فى السيرة النبوية، والطبرى فى تاريخه، وابن أبى شيبة فى مصنفه، عن عبد الله بن عباس رضى الله عنه أنه قال: “كان عبد المطلب بن هاشم نذر إن توافى له عشرة رهط (أي أعطاه الله عشرة أولاد) أن ينحر أحدهم، فلما توافى له عشرة، أقرع بينهم أيهم ينحر (يذبح)، فطارت القرعة على عبد الله بن عبد المطلب والد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان أحب الناس إلى عبد المطلب، فقال عبد المطلب: اللهم هو أو مائة من الإبل، ثم أقرع بينه وبين الإبل، فطارت القرعة على المائة من الإبل”.

قربان هابيل وفداء إسماعيل والمسيح وحكاية ذبيح عبد المطلب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *