أخبار مصر

الرئاسة: مشروع مرابط مصر لتربية وإنتاج الخيل سينفذ على مساحة خضراء هي الأكبر في الشرق الأوسط

قال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس وجه بإحياء وإعادة تأهيل مزرعة الزهراء التابعة لوزارة الزراعة والخاصة بتربية وإنتاج الخيل العربي المصري الأصيل، مشيرًا إلى أن مشروع مرابط مصر عالمي بكل المقاييس.

واضاف راضي، خلال مداخلة هاتفية لفضائية «إكسترا نيوز»، مساء الأربعاء، مشروع مرابط مصر سينفذ على مساحة خضراء ستكون الأكبر في منطقة الشرق الأوسط، لافتًا إلى أن المشروع يهدف إلى استعادة إرث مصر في مجال الخيل.

ولفت إلى أنه تم إنشاء مزرعة الزهراء في عام 1908، أي ما يتجاوز 100 عام، لافتا إلى أن السلالة المصرية من الخيل تعد من أقيم السلالات في الخيل العربي الأصيل، وكذلك تحصل على الجوائز المتقدمة على مستوى العالم.

وتابع أن المشروع سيكون ضخم جدًا، ويضم كل ما له صلة بأنشطة الخيل في العالم، سواء التربية والإنتاج أو البيع بالمزاد او الانفتاح على العالم أو الأنشطة السياحية، إضافة إلى سباقات الخيل والرياضات المصاحبة لهذا المجال.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن مساحة المشروع ستتخطى 1500 فدان، مشيرًا إلى أنه جار دراسة المكان المناسب للتنفيذ.

وتابع أن مصر باتت تملك بنية تحتية قوية جدًا بفضل الرئيس السيسي، وهو ما مكن مصر لاستيعاب أي مشروع ضخم من هذا النوع، مؤكدًا أن الرئيس وجه بدراسة المشروع بشكل دقيق بالشراكة مع القطاع الخاص.

وأوضح أن الرئيس اجتمع اليوم بحمدي سليمان ونجله طارق، واللذان لديهما أكبر الشركات الضالعة في مجال الخيل بمصر، مؤكدًا أن المشروع سيكون له مردود اقتصادي وسياحي وثقافي، فضلًا عن عوائد استراتيجية هامة، كتوفير فرص العمل وتغيير الانطباع والاكتفاء الذاتي، وغيرها.

وكان السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، قال إن الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتمع برئيس هيئة الإمداد والتموين، ومدير الخدمات البيطرية بالقوات المسلحة.

وأضاف «راضي»، أن الرئيس السيسي الرئيس اطلع على مخطط المشروع العالمي مرابط مصر لتربية وإنتاج الخيل.

وأشار إلى أن الرئيس وجه بأن تكون مزرعة الزهراء للخيول نواة لمشروع مرابط مصر بعد تطويرها.

واضاف راضي، خلال مداخلة هاتفية لفضائية «إكسترا نيوز»، مساء الأربعاء، مشروع مرابط مصر سينفذ على مساحة خضراء ستكون الأكبر في منطقة الشرق الأوسط، لافتًا إلى أن المشروع يهدف إلى استعادة إرث مصر في مجال الخيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *