أخبار مصر

فيديو.. وزيرة الهجرة: نحن أمام قضية هوية وحرب لطمسها

قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج، إن «اتكلم مصري» مبادرة وطنية بالأساس هدفها تعميق الهوية، معلقة: «نحن أمام قضية هوية وحرب لطمسها»، وفقًا لتعبيرها.

وأضافت مكرم، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «السفيرة عزيزة»، المذاع عبر فضائية «DMC»، مساء الأحد، أن هناك مشكلة كبيرة فيما يتعلق باللغة العربية واللهجة المصرية، مشيرة إلى أن اللهجة المصرية لها روح ومذاق مختلف.

وأشارت إلى أنها تنبهت لهذه المشكلة خلال لقاءاتها مع الجاليات في الخارج، مضيفة: «هناك لمسة وروح وحنية وكرم تظهر في مخارج الألفاظ المصرية»، بحسب وصفها.

ولفتت وزيرة الهجرة إلى أن المبادرة تعمل على دخول ملف اللغة والهوية بعمق وتوصل التاريخ وتوثق الحاضر وتجعلنا قريبين من بعضنا البعض، متابعة: «مع مؤسسة نهضة مصر بدأنا برامج على الموقع الرسمي لوزارة الهجرة تعلمهم اللغة البسيطة».

وأوضحت أن المبادرة تستهدف تقديم معلومات عن الدولة كحي الأسمرات والجلالة والعاصمة الإدارية والأكلات المصرية كالملوخية والفول والفلافل، مؤكدة أنها تمثل حلقة تواصل مع المصريين في الخارج.

وأكدت مكرم، أن المبادرة تخدم المواطنين في الداخل والخارج، مستطردة: «هناك شباب في الداخل يعيشون في عالم منفصل تمامًا ولا يعلمون شيئًا عن المجتمع والتليفزيون والبرامج المصرية».

نبيلة مكرم - ارشيفية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *