أخبار مصر

فيديو.. المشاط: المؤتمر الصحفي بين السيسي وماكرون اتسم بالشفافية

قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى فرنسا مميزة للغاية، مشيرة إلى أن «الدبلوماسية السياسية العنوان العريض للزيارة».

وأضافت المشاط، خلال تصريحات لفضائية «إكسترا نيوز»، مساء الأربعاء، أن «الدبلوماسية السياسية تم من خلالها التمهيد لدبلوماسية اقتصادية تتمثل في اتفاقيات هامة مع الوكالة الفرنسية للتنمية»، مؤكدة أن «مصر لها ثقل كبير في المنطقة العربية ومنطقة المتوسط».

وأشارت إلى أن المؤتمر الصحفي المشترك ما بين الرئيس ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون اتسم بالشفافية وتقارب وجهات النظر، مضيفة أن الأمر انعكس بشكل واضح خلال الزيارة.

وأكدت وزيرة التعاون الدولي أن «مصر دولة محورية في المنطقة»، متابعة: «القضايا والملفات المشتركة بين البلدين اتضحت بشكل كبير، وهناك عمق وتقارب مستمر ومتوقع ما بين الجانبين في المناقشات السياسية».

وذكرت أن «العلاقات الاقتصادية بين مصر وفرنسا تتمثل في 7.5 مليار يورو»، قائلة إن «محفظة التعاون الإنمائي الجارية بين البلدين بقيمة مليار يورو».

وتابعت المشاط، أن «الاتفاقيات الموقعة أمس بلغت قيمتها 715 مليار يورو»، موضحة أنها تشمل اتفاقية للتأمين الصحي الشامل، واتفاقية للجامعة الفرنسية، ومحطات تحلية المياه.

ولفتت إلى أن قطاع النقل يحظى بتعاون كبير بين البلدين، مستطردة أن أول مترو أنفاق تم إنشاؤه في مصر مساهمة بتقنيات من الجانب الفرنسي.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد وصل يوم الأحد الماضي، على رأس وفد رفيع المستوى، إلى العاصمة الفرنسية باريس، في زيارة رسمية، تلبية لدعوة من نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون.

وعقد السيسي، خلال الزيارة، جلسة مباحثات ثنائية مع ماكرون، تم خلالها تناول جميع جوانب موضوعات العلاقات الثنائية بين البلدين، والتنسيق السياسي المشترك تجاه القضايا الإقليمية والدولية.

https://www.youtube.com/watch?v=b0j1aCm8B2E&feature=share

رانيا المشاط وزير التعاون الدولي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *