أخبار مصر

القومي للبحوث الفلكية: لدينا إمكانيات لرصد الأقمار الصناعية بأشعة الليزر

قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن محطة رصد الأقمار الصناعية والحطام الفضائي تأتي في إطار جهود المعهد البحثية للتوسع في رصد ومراقبة الأقمار الصناعية، مشيرًا إلى وجود إمكانيات للرصد بأشعة الليزر.

وأضاف القاضي، في مداخلة هاتفية لبرنامج «اليوم» المذاع عبر فضائية «dmc»، مساء اليوم الأحد، أنه لا يمكن رصد كل الأقمار الصناعية في الفضاء بواسطة أشعة الليزر، لذا فإن كانت هناك حاجة للرصد البصري، موضحًا أن المحطة التي افتتحت اليوم تقوم بهذا الدور.

وذكر أن هذه المحطة هي الوحيدة في شمال إفريقيا والشرق الأوسط من هذا النوع، مضيفًا أنها تراقب الحطام الفضائي لعدة أهداف، منها حماية الأقمار الصناعية والمركبات الفضائية العاملة في الفضاء، خصوصًا أنها مكلفة جدًا، إضافة إلى الحفاظ عليها في مدارها الخاص بها.

وافتتح الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم الأحد، محطة رصد الأقمار الصناعية والحطام الفضائي التابعة للمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بحضور الدكتور ياسر رفعت، نائب الوزير لشئون البحث العلمي، والدكتور وليد الزواوي، أمين مجلس المعاهد والمراكز والهيئات البحثية، والدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، ورؤساء المراكز والمعاهد والهيئات البحثية.

القمر الصناعي - ارشيفية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *