أخبار مصر

نائب بالشيوخ: توقف الملاحة بقناة السويس يؤثر بشكل كبير على العرض والطلب

توجه النائب جمال عبدالحليم، وكيل اللجنة الاقتصادية في مجلس الشيوخ، بالشكر لرجال هيئة قناة السويس على الجهود الكبيرة والبطولية في عمليات تعويم سفينة الحاويات الجانحة، مشيرًا إلى تأثير الحادث على التجارة العالمية.

وأضاف عبدالحليم، خلال مداخلة هاتفية لجولة أخبار «الآن»، المذاعة عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء الأحد، أن توقف الملاحة يؤثر تأثيرًا كبيرًا على السلع ويؤثر على العرض والطلب، موضحًا أن حوالي 12% من حجم التجارة العالمية يمر من خلال قناة السويس.

وأشار إلى أن توقف عبور ناقلات النفط من خلال القناة، يؤدي لارتفاع الأسعار العالمية للنفط، ويؤثر بشكل كبير على الاقتصاد العالمي، قائلًا إن الأمر يؤدي للتأثير على أسعار السلع في الأسواق العالمية.

وأعرب وكيل اقتصادية الشيوخ، عن تفاؤله بتمكن هيئة قناة السويس من تعويم السفينة البنمية بفضل الجهود المضنية والحثيثة من الهيئة والعاملين فيها، لافتًا إلى أهمية مرفق قناة السويس باعتباره ممرًا ملاحيًا عالميًا ودوليًا.

وتعرضت السفينة البنمية للجنوح، التي تتبع الخط الملاحي «EVER GREEN»، ويبلغ طولها 400 متر وعرضها 59 مترا وحمولتها الإجمالية 224 ألف طن، وتعبر ضمن قافلة الجنوب في رحلتها القادمة من الصين والمتجهة إلى روتردام، وتسببت العاصفة الترابية وسرعة الرياح التي بلغت 40 عقدة، في انعدام الرؤية وفقدان القدرة على توجيه السفينة وجنوحها عند المدخل الجنوبي للقناة.

شاهد :

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *