أخبار مصر

محافظ القاهرة يشدد على رؤساء الأحياء بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحلات

السبت 17 ابريل 2021 11:33
«قاسم»: تحرير 63 مخالفة للمحال غير المتلزمة بمواعيد الفتح والغلق الجديدة
شريف حربي ومحمد عبد الناصر

شدد محافظ القاهرة، اللواء خالد عبد العال، على رؤساء الأحياء بتكثيف حملات مراقبة تنفيذ قرارات رئيس مجلس الوزراء، والتي يبدأ تطبيقها اعتبارًا من اليوم، والخاصة بتنظيم المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحلات والمطاعم العامة “الكافيهات” والورش، والأعمال الحرفية والمولات التجارية، وتطبيق الإجراءات القانونية اللازمة تجاه من يخالف مواعيد الغلق والفتح الجديدة بكل حسم.

وأشار عبد العال، في بيان له، اليوم السبت، إلى أنه تنفيذًا لقرار وزير التنمية المحلية المنظم لهذا الأمر ستكون مواعيد فتح المحال التجارية، والمولات التجارية يوميًًا من الساعة السابعة صباحًا وتغلق الساعة الحادية عشر مساءً صيفًا، على أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة، وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لتغلق الساعة الثانية عشر منتصف الليل صيفًا، وتغلق الساعة الواحدة صباحًا صيفًا.

وتابع أن مواعيد فتح المطاعم والكافيهات بما في ذلك الموجودة بالمولات التجارية، يوميًا من الساعة السابعة صباحًا وتغلق الساعة الخامسة صباحًا، وتغلق الساعة الواحدة صباحًا صيفًا، مع استمرار خدمة التيك أواي وخدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار 24 ساعة”.

وأوضح أن تكون مواعيد فتح جميع محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتل السكنية يوميًا من الساعة الثامنة صباحًا، وتغلق الساعة السابعة مساءً صيفًا، عدا الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود، وكذلك الورش المرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن والتي يصدر بها قرار من اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، وتستثنى من هذه المواعيد محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران، مع مراعاة مواعيد الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكه والخضروات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات.

وقال المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، الدكتور خالد قاسم، إنه تم تحرير 62 ألفا و835 مخالفة للمنشآت ما بين مطعم ومقهى وكافيه وورشة وسوق، خالفت مواعيد فتح، وغلق المحال التجارية بالمحافظات، منذ بدء تنفيذ القرار الوزارى فى بداية ديسمبر الماضى وحتى منتصف الشهر الجاري.

وأضاف قاسم، في تصريحات خاصة لـ”الشروق”، أنه تم تحرير نحو 21623 ألف مخالفة للمحال، وتحرير 7 آلاف و852 مخالفة للورش، بالإضافة إلى تحرير 1000مخالفة للمطاعم غير الملتزمة بالمواعيد الجديدة، علاوة على تحرير 5074 مخالفة للأسواق، علاوة على تحرير 17931 مخالفة للمقاهي، بجانب تحرير 9355 مخالفة للمنشآت الأخرى، ممثلة فى مراكز تعليمية وصالات رياضية وأفراح وعزاء.

وأشار إلى أن القرار ساعد كثيرًا فى تحقيق أهدافه سواء بالقضاء على العشوائية بالشارع، وتحقيق الانضباط به، فضلًا عن إعطاء العاملين بقطاع النظافة وصيانة الطرق والخدمات الأخرى، فرصة لرفع كفاءة منظومة النظافة ليلًا، مضيفًا أن القرار ساعد أيضًا في تخفيف الضغط على المرافق وتوفير استهلاك الطاقة ليلًا.

وقال نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية، اللواء إبراهيم عبد الهادي، إنه تم غلق 204 محال بالمنطقة، غير ملتزمين بمواعيد فتح وغلق المحال، علاوة على مصادرة 3828 شيشة من المقاهي، كإجراء وقائي من فيروس كورونا، كونها ممنوع تداولها بالمقاهي والكافيهات.

وأضاف عبد الهادي، في تصريحات خاصة لـ”الشروق”، أنه تم تحرير 239 محضرًا للمواطنين غير المتلزمين بارتداء الكمامة كإجراء وقائي من فيروس كورونا، موضحًا أنه تم التصالح عليهم جميعهم مقابل قيمة مالية بلغت أكثر من 11 ألف جنيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *