أخبار مصر

وزيرة البيئة: لدينا 40 مليون طن مخلفات زراعية سنويا.. وخطة لإعادة تدويرها

قالت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، إن قانون البيئة في مصر مثل كل بلاد العالم لم يعط وزارة البيئة وظيفة التنفيذ، ولكن منحها صفة التنسيق مع الجهات المختلفة وتسهيل عمليات دمج البعد البيئى فى القطاعات التنموية بالدولة.

 

وأضافت فؤاد، خلال اجتماعها بلجنة الطاقة والبيئة بمجلس الشيوخ برئاسة النائب عبدالخالق عياد، أن القانون دفع الوزارة لفتح الملف بطريقة تساعد على تحقيق الهدف المرجو بإعادة حوكمة هذا الملف من خلال 4 محاور يتم العمل عليها بتوجيه من القيادة السياسية، وتشمل «الحد من التلوث، والحفاظ على الموارد الطبيعية من أجل مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

 

وتابعت: “والمحور الثالث يتضمن المناخ الداعم والبرامج الداعمة للسياسات وتشمل مبادرات الشباب والتدريب والتوعية لمواجهة محدودية الوعي البيئى وأيضا القوانين والتشريعات المنظمة، أما الرابع هو مواجهة المشكلات الكوكبية مثل تغيرات المناخ والتنوع البيولوجى ومشكلات الأوزون وغيرها”.

 

وخلال الاجتماع تساءل عدد من الأعضاء بشأن زيادة نسب التلوث بهواء القاهرة الكبرى، فقالت إننا بدأنا فى إعداد مشروع البنك الدولى الخاص بإدارة نوعية الهواء وتغير المناخ بالقاهرة الكبرى، حيث وصل عدد محطات رصد نوعية الهواء المحيط إلى 109 محطات على مستوى الجمهورية، كما تم تخصيص ٢٦ فدانا بالعاشر من رمضان كمجمع متكامل لجميع أنواع المخلفات من القاهرة والقليوبية سواء مدافن أو معالجة وتدوير.

 

وفيما يتعلق بدور الوزارة بصعيد مصر، أوضحت الوزيرة وجود الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة بأسيوط وهو من أكبر الفروع ويقوم بتنفيذ العديد من الأنشطة البيئية بالمحافظة علاوة على محافظات قنا وأسيوط المنيا وسوهاج واسوان، حيث يتم العمل على تحويل قرية القبابية بمحافظة قنا إلى أول قرية متوافقة بيئيا على غرار قرية صفط تراب بمحافظة الغربية.

 

كما يعمل البرنامج الوطنى للمخلفات بمحافظتى أسيوط وقنا على تنفيذ أول حزم من البنية التحتية وسيتم قريبا فتح عدد من المحطات الوسيطة لجمع المخلفات بهما . كما تم طرح محمية سالوجا وغزال بأسوان للاستثمار بعد تطوير البنية التحتية بها، وفى المنيا يتم تنفيذ المصنع الثانى لتدوير المخلفات بالتعاون مع الجانب الإيطالي، وأيضا العمل على تنفيذ حوالى 175 وحدة بيوجاز بقنا واسيوط وسوهاج من خلال شركات ناشئة للشباب.

 

وحول مصنع «إدكو» أكدت على أن المصنع مع المتعهدين يكفى لاستخدام قش الارز، موضحة أن مصر لديها 40 مليون طن سنويا من المخلفات الزراعية وقد تم تنفيذ خريطة استثمارية تتضمن عدد من المخلفات ومنها قصب السكر وجريد النخل وأماكن تواجدها وتم عمل مشروع استثماري بالتعاون مع محافظة مع الوادى الجديد لإنشاء أول مصنع لتدوير جريد النخل لانتاج الخشب بتكنولوجيا ألمانية.

وحول الاستفسار عن إعادة ترسيم الحدود بمحمية الغابة المتحجرة فى ٢٠١٧، أكدت على أن ما يهمنا هو الاستغلال الأمثل للمحميات والحفاظ على المنطقة الجوهرية بها واستغلالها والاستثمار فيها وفقا للأنشطة المناسبة بكل محمية، كما طالب النواب بضم قانون المحميات الى قانون البيئة والسعى فى مسار إقرار قانون النفاذ.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *