أخبار مصر

الأوقاف: إنهاء خدمة من يسمح بالاعتكاف أو إقامة موائد إطعام بالمساجد أو ملحقاتها

الوزارة: إحالة جميع العاملين بمسجد صهيب الرومي بالشرابية للتحقيق بالديوان العام لتقصيرهم في أداء عملهم الوظيفي.. وجمعة: قواتنا المسلحة لا تمتد يدها بأذى، ولكن عندما يفكر أحد في الاقتراب من أرضها تصير نارًا تحرق كل معتدٍ

حذرت وزارة الأوقاف بأنها ستنهي على الفور خدمة أي من العاملين بها حال ثبوت سماحه أو تغاضيه أو تقصيره في واجبه الوظيفي بما يمكن أي شخص أو جماعة من إقامة أي اعتكاف أو موائد إطعام بأي من المساجد أو ملحقاتها.

كما أن الوزارة ستتخذ إجراءات قانونية رادعة تجاه أي شخص أو جماعة تخرج على هذه التعليمات ، باعتبار أن الخروج على ذلك هو خروج على النظام العام وتعمد لتعريض حياة الناس للخطر.

وأكدت الوزارة، أن من يقوم بذلك آثم شرعًا وجاهل بمقاصد الشريعة ، ومستوجب للردع، لأن الحفاظ على حياة الخلق وتجنيب تعريضهم للخطر مطلب شرعي من المقاصد والكليات الست التي أوجب الشرع الحنيف الحفاظ عليها.

من جانبه عقد وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، أمس، اجتماعا موسعا مع قيادات الوزارة وجميع جهات المتابعة والتفتيش بها ولجنة متابعة تنفيذ الإجراءات الاحترازية لتكثيف المتابعة، وسرعة اتخاذ اللازم تجاه أي مخالفة، مع اعتبار لجنة المتابعة في حالة انعقاد دائم حتى نهاية الشهر الكريم بإذن الله تعالى.

وفي سياق متصل، افتتحت وزارة الأوقاف، 8 مساجد جديدة إحلال وتجديد، و3 مساجد بعد صيانتهم وترميمهم وإعادة تأهيلهم بإجمالي 11 مسجدًا، ليكون إجمالي ما تم افتتاحه من أول سبتمبر 2020 حتى تاريخه 1383 مسجدًا، منها 1288 مسجدًا جديدًا إحلالاً وتجديدًا، و 95 مسجدًا صيانةً وترميمًا، وذلك في إطار خطة الوزارة لعمارة بيوت الله.

وشملت المساجد التي تم افتتاحها، مسجدين بسوهاج، ومسجد بالإسكندرية، وآخر بالدقهلية وكفر الشيخ والغربية، و3 مساجد بالمنوفية، ومسجد بقنا، ومسجد بالبحر الأحمر.

وأدى أئمة الأوقاف، الخطبة أمس، حول «أيام العزة والنصر في الشهر الفضيل»، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية، التي حددتها الوزارة للوقاية من فيروس كورونا المستجد، بحيث ألا يزيد أداء الخطبة عن عشر دقائق للخطبتين الأولى والثانية مراعاة للظروف الراهنة.

ومن ناحية أخرى، أعلنت الوزارة إعفاء مدير إدارة شمال القاهرة من منصبه وعودته لعمله الأصلي، وخصم شهرين من بدل صعود المنبر لإمام مسجد صهيب الرومي بالشرابية بالقاهرة، وإحالة جميع العاملين بالمسجد للتحقيق بالديوان العام لتقصيرهم في أداء عملهم الوظيفي

وقالت الوزارة في بيان لها أمس، إن ذلك بناءً على مذكرة مدير مديرية أوقاف القاهرة ومذكرة الشيخ صبري ياسين دويدار رئيس الإدارة المركزية للتفتيش والرقابة، بتقصير المذكورين سلفا في أداء عملهم الوظيفي.

واحتفلت وزارة الأوقاف مساء أمس الأول الخميس، بذكرى انتصار العاشر من رمضان وبافتتاح مسجد الرحمة بمدينة طنطا بمحافظة الغربية عقب صلاة التراويح.

ووجه وزير الأوقاف محمد مختار جمعة التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي، بذكرى العاشر من رمضان، وتحية إعزاز وتقدير للقوات المسلحة المصرية الباسلة التي قدمت انتصارات وبطولات للأمة العربية والإسلامية وبخاصة في هذا الشهر العظيم، كما وجه التحية للشعب المصري كله بمناسبة ذكرى انتصار العاشر من رمضان.

وأكد أن التذكير بأيام النصر والعزة شكر لله تعالى، مبيناً أن العرب كانت تؤرخ لأيامها وأيام عزها بأيام النصر، حيث كانوا يعتزون بأيام النصر، وجاء القرآن الكريم يؤكد على ذلك، مشيرا إلى أن الدفاع عن هذا الوطن لم ولن يتوقف؛ فضريبة الدفاع عن الوطن كبيرة يتحملها كل صاحب أمانة، فقواتنا المسلحة صاحبة جيش رشيد يبني ويعمر بيد، ويد أخرى تحمل السلاح تدافع عن أرض مصر الغالية بل العروبة كلها.

وأوضح جمعة، أن قواتنا المسلحة لا تمتد يدها بأذى، ولكن عندما يفكر أحد في الاقتراب من أرضها تصير نارًا تحرق كل معتدٍ على تراب أرضها ، وأن هذا يتحمله ويتعاقب عليه جيل بعد جيل، وهذا ما يستدعي أن نقف جميعًا وبقوة وبعزيمة لا تلين خلف قيادتنا الحكيمة وقواتنا المسلحة وشرطتنا الوطنية في سبيل الدفاع عن هذا الوطن وحقوقه، نحمي ولا نبغي.
.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *