أخبار مصر

خبير إيطالي يكشف لـ«الشروق» تفاصيل زيارة رئيس الحكومة الليبية المرتقبة إلى روما

كشف المحلل السياسي الإيطالي البارز والمستشار الاستراتيجي، دانييلي روفينيتي، تفاصيل زيارة رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبدالحميد الدبيبة، إلى العاصمة الإيطالية روما، المقررة في 31 مايو الجاري.

وقال روفينيتي، في تصريحات خاصة لـ”الشروق”، إن الدبيبة من المحتمل أن يزور إيطاليا برفقة 5 وزراء من حكومته وبعض مستشاريه، حيث سيتم التطرق إلى الجوانب الاقتصادية والسياسية الدبلوماسية.

وفيما يتعلق بالجوانب الاقتصادية، قال روفينيتي إنه سيتم دراسة القضايا المتعلقة بالطاقة بعمق من حيث التعاون مع شركة إيني الإيطالية في مجال النفط والغاز والمسائل المتعلقة بالطاقة البديلة، وخاصة إمكانية جلب الخبرات الإيطالية لتطوير مشاريع الطاقة المتجددة إلى ليبيا، وخصوصا في الجنوب.

وأوضح الخبير الإيطالي أنه سيتم التطرق إلى البنى التحتية خصوصا بناء طريق طرابلس-بنغازي السريع الذي ستنفذه شركات إيطالية، كما سيتم التطرق إلى موضوع الصيد وتقييم إنشاء مشاريع مشتركة إيطالية ليبية وتعاون بين شركات الصيد الليبية والإيطالية لمحاولة حل مشكلة الصيد.

وحول مسألة الهجرة، أشار روفينيتي إلى أنه سيتم بحث الجهود لتعزيز التعاون الليبي الإيطالي لتجنب مغادرة المهاجرين وإدارة مراكز الاستقبال بشكل أفضل.

وبالنسبة للصعيد السياسي الدبلوماسي، قال روفينيتي إنه سيتم التحدث عن الوضع بشكل عام، مع إشارة خاصة إلى التحضير لانتخابات 24 ديسمبر المقبل، وبعض المسائل مثل وجود المرتزقة ودمج الميليشيات في القوات العسكرية النظامية.

وأكد روفينيتي أن إيطاليا ستواصل دعم حكومة الدبيبة في تحقيق هذه الأهداف استعدادًا لمؤتمر برلين الثاني الذي سيعقد في 23 يونيو المقبل.

وشدد الخبير الإيطالي على ضرورة استمرار المجتمع الدولي في دعم حكومة الدبيبة من أجل دفع العملية السياسية ومواصلة حل القضايا التي لا تزال مفتوحة.

وقال روفينيتي، في تصريحات خاصة لـ”الشروق”، إن الدبيبة من المحتمل أن يزور إيطاليا برفقة 5 وزراء من حكومته وبعض مستشاريه، حيث سيتم التطرق إلى الجوانب الاقتصادية والسياسية الدبلوماسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *