أخبار مصر

عضو العلمية لمكافحة كورونا ترد حول مزاعم تايلاند حول وجود سلالة كورونا مصرية

– مصر معتادة من الدول الأجنبية الكبرى أن تضعها في المنطقة الحمراء رغم مواجهتها للجائحة بصورة أفضل منهم
علق الدكتور محمد النادي، عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، على حديث تايلاند عن أن السلالة التي تم رصدها من فيروس كورونا وسميت بـ «المتحور التيلاندي» أنها «متحور مصري»، لان جميع المسافرين الذين حملوا هذا الفيروس كانوا منطلقين من مصر، قائلًا: «كلام مرسل غير صحيح وليس له أي أسانيد».
وقال خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «كلمة أخيرة» الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديد عبر فضائية «on e»، مساء الاثنين، إنه في حالة تم رصد أي تحور في فيروس كورونا كان سيتم الإعلان عنه، ذاكرًا أن السلالة المنتشرة في مصر هي نفسها الموجودة منذ بداية الموجة الثالثة ولم تشهد أي تحورات.
وأضاف أن الجزم برصد تحورات لفيروس كورونا كالمنتشرة بالهند والبرازيل وغيرها من الدول سيكون صعب، إلا أن صفات الفيروس لا تزال كما هي وتستجيب لبروتوكولات العلاج خاصة وأنها هي التي يتم الحكم من خلالها على تحور الفيروس.
وعن وضع بريطانيا لمصر في قائمة المنطقة الحمراء، توقع أن ذلك يرجع لبطء عملية التطعيم، خاصة وأنها تستند إلى احصائيات التطعيم في تعاملها مع الدول فيما يتعلق بأمور السفر، مضيفًا أن مصر معتادة من الدول الأجنبية الكبرى أن تضعها في المنطقة الحمراء على الرغم من مواجهتها للجائحة بصورة أفضل منهم.
وأشاد بأداء مصر في مواجهة جائحة كورونا، متابعًا: «نحن لم نتعرض لانهيارات ولكن لامتيازات.. وأدؤنا يكاد يكون مساوي لأحسن دول العالم تقدمًا في مجال الطب».
وناشد عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، المواطنين بضرورة الحصول على لقاح كورونا، خاصة وأن الأعداد التي تلقت التطعيم لاتزال ضعيفة.
ورفضت تايلند تسمية بريطانيا للنسخة الجديدة من كورونا بالمتحور التايلاندي، داعية لتسميتها بـ«المتحور المصري»، بعد كشف التحقيقات عن أن الإصابة الأولى به كانت لشخص قادم من مصر.

الكورونا في تايلاند

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *