أخبار مصر

تجاوزات جنازة دلال عبدالعزيز تجدد المطالب المهنية بوضع ضوابط للتغطية الصحفية

رشوان يقترح مشروع «كود أخلاقى» للتغطية
رانيا هاشم: الجنازات ليست مادة للتصوير وليس لها علاقة بالسبق الصحفى

جددت طريقة تعامل الصحف والمواقع المصرية مع جنازة الفنانة الراحلة دلال عبدالعزيز، فيما يخص خصوصية أسرتها، الانتقادات الفنية للوسائل الإعلامية فى اختراق الخصوصية، وهو ما استدعى تدخلا كبيرا هذه المرة من الجهات المنوط بها تحديد ضوابط العلاقة بين الصحافة ونجوم الفن فى مثل هذه المواقف.

وأثارت التغطية الصحفية لجنازة الفنانة الراحلة دلال عبدالعزيز حالة من الجدل فى الوسط الصحفى، بعد انتقادات وجهت لشكل التغطية بسبب وقوع مشادات بين المشاركين فى الجنازة وعدد من الصحفيين.

من جانبه، أكد نقيب الصحفيين ضياء رشوان، أنه سيطرح على مجلس النقابة فى اجتماعه المقبل، مشروع كود أخلاقى لتغطية الجنازات والعزاءات تصويرا وتحريرا يستقى بنوده من قانون النقابة وميثاق الشرف الصحفى والخصوصية الواجب احترامها، لافتا إلى أنه سيسعى فور إقرار هذا الكود للتنسيق مع كل النقابات الفنية المعنية لضمان تطبيق هذا الكود بالتعاون بيننا جميعا.

وقدم رشوان فى رسالة بعثها إلى الإعلامى يوسف الحسينى، وقرأها خلال تقديم برنامج «التاسعة»، المذاع على القناة الأولى، أمس الأول الإثنين، خالص التعازى للأسرة الفنية فى وفاة الفنانة دلال عبدالعزيز، قائلا: «أرجو من أسرة الفقيدة قبول اعتذارى باسمى وباسم كل الصحفيين عن أى سلوك قد يكون صدر من بعض ممن ينتمى لمهنتنا النبيلة تصويرًا أو تحريرًا ويحمل أى إساءة أو تجاوزًا لحرمة الموت وخصوصية كل الحاضرين».

من جهتها، طالبت الإعلامية رانيا هاشم، رئيس لجنة تقارير الحالة الإعلامية بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بضرورة إصدار قرار بمنع تغطية الجنازات وخاصة المتعلقة بالمشاهير من قبل الصحفيين، ولابد من تقنين هذا الوضع فى أسرع وقت، مشيرة إلى أن الجنازات ليست مادة للتصوير وليس لها علاقة بالسبق الصحفى، ويحدث بها تجاوزات غير عادية.

وقالت هاشم، فى تصريحاتها لـ«الشروق»، إن هناك حرمة للميت ويجب مراعاة أهله، ويعد ذلك اختراقا للخصوصيات وضد حقوق الإنسان، وبعيد كل البعد عن التغطية الصحفية، مؤكدة أنه يجب نشر خبر الوفاة والإشادة بأبرز أعماله فقط.

وأصدر الإعلامى نشأت الديهى رئيس قناة TEN، وعضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، قرارا، بحظر أية تغطيات إعلامية أو خبرية للجنازات أو العزاءات فى قناة ten، وأيضا فى موقع وتلفزيون «المدار» للإعلام الرقمى، وذلك بشكل نهائى.

وأضاف الديهى، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك، أن هذا القرار يأتى احتراما لحرمة المشهد من ناحية ولمواثيق الشرف الإعلامية والصحفية المتبعة من ناحية أخرى.

وقال عضو مجلس نقابة الصحفيين، أيمن عبدالمجيد، إن ما يحدث خلال تشييع جثامين الشخصيات العامة والفنانين يحتاج مراجعة وحلقات نقاشية بين مجلس النقابة ورابطة المصورين ورؤساء التحرير، لوضع ضوابط مهنية تحفظ للموت حرمته، وللأسر المكلومة خصوصيتها، وللمهنة كرامتها وثوابتها، وحرفيتها، مؤكدا أنه لا يوجد انفراد فى جنازة.

وشدد عبدالمجيد فى مشاركة له عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك»، ضرورة عدم الدفع بمتدربين، غير نقابيين لتغطيات، ينتج عنها أخطاء، تسىء للصورة الذهنية للمهنة التى تزخر بالمحترفين الذين يدركون جيدًا قيمة المهنة وآدابها.

وقال رئيس شعبة المصورين بنقابة الصحفيين ورئيس قسم التصوير بجريدة الشروق مجدى إبراهيم، إن مشهد التصوير فى جنازة الفنانة الراحلة دلال عبدالعزيز كان مزعجا لكثير من الزملاء المصورين، مشيرا إلى أن هذا المشهد لا يمثل المصورين الصحفيين فى مصر، وأن نحو 90% من المصورين الذين ظهروا فى الجنازة بالطريقة التى أزعجت الكثيرين لا يمثلوا نقابة الصحفيين.

وأضاف إبراهيم لـ«الشروق»، أن الشعبة تنظم ندوات تثقيفية باستمرار للزملاء المصورين، وإرشادات وتعليمات لكيفية التغطية، لافتا إلى ضرورة وضع ضوابط واضحة لتغطية الجنازات والعزاءات إعلاميا، مقترحا أن يتم منع التصوير داخل المدافن نهائيا، ومنع التصوير داخل المسجد أيضا إذا كانت فيه صلاة الجنازة، وأن يلتزم الزملاء المصورون بالوقوف أمام باب المسجد على مسافة بعيدة من مشيعى الجنازة حتى لا تزعجهم عدسات الكاميرا.

وأشار إلى أنه يمكن وضع ضوابط أيضا للتصوير أمام سرادقات العزاء، وأن يتم تخصيص مخرج يتواجد فيها الزملاء الصحفيون ومن يرغب من الشخصيات العامة أو الحضور التسجيل مع الإعلاميين يتوجه إليه، لافتا إلى أنه سيتواصل مع أعضاء مجلس نقابة الصحفيين ونقيب الصحفيين ضياء رشوان للتفكير فى وضع آليات وضوابط لتغطية الجنازات.

جددت طريقة تعامل الصحف والمواقع المصرية مع جنازة الفنانة الراحلة دلال عبدالعزيز، فيما يخص خصوصية أسرتها، الانتقادات الفنية للوسائل الإعلامية فى اختراق الخصوصية، وهو ما استدعى تدخلا كبيرا هذه المرة من الجهات المنوط بها تحديد ضوابط العلاقة بين الصحافة ونجوم الفن فى مثل هذه المواقف.

دلال عبد العزيز - جنازة تصوير دنيا يونس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *