أخبار مصر

مساعد وزير الخارجية يؤكد تقدير مصر للشراكة الاستراتيجية مع الصين

أكد السفير طارق الوسيمي، مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية، أن هذا العام شهد العديد من المناسبات المهمة، وهي مرور 100 عام على ذكري تأسيس حزب الشيوعي الصيني وتحقيق إنجازات كبيرة للصين على مدار قرن، فضلا عن الاحتفال بمرور 65 عاما على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين مصر والصين في مايو الماضي، مقدما التهنئة للسفير الصيني والجالية الصينية بمناسبة الاحتفال بذكري 72 عاما علي تأسيس جمهورية الصين الشعبية.

جاء ذلك في كلمة السفير التي ألقاها اليوم الثلاثاء، في حفل الاستقبال الافتراضي، بمناسبة ذكري تأسيس 72 عاما على جمهورية الصين الشعبية وعيد منتصف الخريف.

وأكد تقدير مصر الكبير للشراكة الاستراتيجية مع الصين، التي تعتبر شريكا استراتيجيا وللعلاقات الشخصية المتميزة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الصيني شي جين بينج، والتي انعكست في التفاعلات الإيجابية في مختلف الأطر ودفع التعاون الثنائي على كافة المستويات بين البلدين وكذلك تبادل وجهات النظر من أجل المصالح المشتركة.

وأوضح أن الشراكة الاستراتيجية بين مصر والصين تقوم على أساس الاحترام المتبادل واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في الشئون الداخلية والمصالح الحيوية، وقفا للقانون الدولي، مشيرا إلى السنوات السبع الماضية شهدت تطورا في التعاون المشترك، والذي من خلال التقييم والاستغلال الفرص المتاحة في مختلف المجالات.

وأفاد بأن التعاون الثنائي شهد تنوعا وتشعبا في مختلف القطاعات والموارد والاستثمار والإمكانيات التي نتج عنها تحقيق الإنجازات في الرؤية التنموية لكلا البلدين، مؤكدا أهمية مستشار الدولة ووزير خارجية الصين وانج يي لمدينة العلمين الجديدة في يوليو الماضي، وهي أول زيارة يقوم بها لهذه المدينة التي تسهم مشروعات صينية فيها بمشروعات وبناء القدرات في الجمهورية الجديدة.

وأضاف أن مبادرة الحزام والطريق شهدت تشييد العديد من المشروعات القومية وإقامة منطقة التعاون الصيني – المصري “تيدا” داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لافتا إلى نجاح الحكومة الصينية في جهود مكافحة جائحة كورونا وسيطرتها على الوباء، ودورها في دعم القدرات لمنع انتشار الجائحة، فضلا عن التعاون الناجح لتصنيع لقاح سينوفاك في مصر.

وأعرب عن تطلعه إلى استمرار التعاون والتنسيق متعدد الأطراف والتعاون الإقليمي في إطار منتدي التعاون الصيني – العربي ومنتدى التعاون الصيني – الإفريقي بما يصب لدعم المصالح؛ لتحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة 2030.

جاء ذلك في كلمة السفير التي ألقاها اليوم الثلاثاء، في حفل الاستقبال الافتراضي، بمناسبة ذكري تأسيس 72 عاما على جمهورية الصين الشعبية وعيد منتصف الخريف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *