أخبار مصر

شاكر: حققنا نسبة 100% من الكفاءة في إنتاج الطاقة الكهربائية بلا نزاع

طمأن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، امتلاك مصر قدرة كهربائية تلبي احتياجات المواطنين، موضحًا أن قدرات الشبكة المتاحة فعليًا تصل إلى نحو 48 ألف ميجاوات.

وأضاف شاكر، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة اليوم»، الذي تقدمه الإعلامية لبنى عسل عبر فضائية «الحياة»، مساء الثلاثاء، أن مصر تمتلك احتياطيًا آمنًا كبيرًا من الكهرباء تستطيع تصديره لدول الجوار، قائلًا إن الأمر يساهم في زيادة قدرات الطاقات المتجددة.

وقال إن «مصر وصلت إلى نسبة 100% من الكفاءة في إنتاج الطاقة الكهربائية بلا نزاع»، موضحًا أن الوزارة تمكنت خلال الـ5 سنوات الماضية زيادة قدرة الشبكات المخصصة لنقل الطاقة الكهربائية مرة ونصف.

ونوه وزير الكهرباء إلى أن التحدي الحقيقي يكمن في شبكات التوزيع، مشيرًا إلى أن مقدار الاستثمارات في الشبكات وصل إلى 36 مليار جنيه، وهو ما أدى إلى تحسين كبير في أماكن مختلفة.

ولفت إلى وجود العديد من الأمور الفنية التي تحتاج إلى إصلاح في شبكات التوزيع، مضيفًا أن المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصري «حياة كريمة» تعالج جزءًا كبيرًا من المشكلة.

وذكر أن الوزارة خصصت ميزانية تتراوح ما بين 60 إلى 70 مليار جنيه لشبكات الجهد المتوسط والمنخفض ضمن «حياة كريمة»، ذاكرًا أن الأمر يرفع كفاءة شبكات التوزيع ويحقق نقلة نوعية كبيرة.

وشهد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، اليوم الثلاثاء، فعاليات توقيع عقود مشروع الربط الكهربائي المصري والسعودي، وبذلك بإحدى الفنادق الشهيرة بالقاهرة.

وعلى هامش المؤتمر تم توقيع ثلاث اتفاقيات شملت توقيع الشركة السعودية للكهرباء وشركة نقل الكهرباء المصرية عقود ترسية مشروع الربط الكهربائي بين المملكة السعودية ومصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *