الأدب

رمضان فى كتب الرحالة الأجانب.. ماذا قال وليم إدوارد لين عن طقوس المصريين؟

 

سجل المستشرق والرحالة الإنجليزى وليم إدوارد لين عادات المصريين وتقاليدهم في كتاب عادات المصريين المحدثين وتقاليدهم وهو الذى كان قد زار القاهرة مرتين مرة فى العشرينيات من القرن التاسع عشر وأخرى عام 1833 وهى التى سجل فيها ما رآه وكان على رأس ما لفت نظره طقوس شهر رمضان التى قال عنها فى كتابه:”ويمضي المصريون شطرا كبيرا من تلك الليلة يأكلون ويشربون ويدخنون، وترتسم البهجة على وجوههم إذا ما أعلن أن الصيام في اليوم التالي”.

ويضيف: “وفي نهار رمضان تكاد الشوارع والطرقات تخلو من روادها، وتغلق المحال أبوابها ويكون المسلمون طوال صيامهم نهارا نكديي المزاج، ثم يتحولون ليلا بعد الإفطار إلى أشخاص ودودين ومحبين بشكل غير عادي… ومن الشائع في رمضان رؤية التجار في متاجرهم يتلون آيات القرآن الكريم، أو يؤدون الصلوات، أو يوزعون الخبز على الفقراء”.

وقد وصف لين موائد الإفطار وعادة المصريين في كسر صيامهم بعد أذان المغرب بكأس من الخشاف، قبل أداء صلاة المغرب، وبعد ذلك يتناولون الفطور الدسم من اللحم وغيره من أطايب الطعام، ثم يؤدون صلاة العشاء وبعدها صلاة التراويح.

ويقول أيضا: “ينطلق المحتسب وشيوخ بعض التجارات المختلفة: الخبازون، والطحانون، والجزارون، وبائعو اللحم، والزياتون والخضرجيون، ولفيف من أعضاء هذه التجارات، وفرق المزيكاتيين، والفقراء ويرأسهم الجنود في هذه الليلة في موكب يبدأ من القلعة وينتهي عند محكمة القاضي، وهناك ينتظرون عودة أحد الذين ذهبوا لتحري الرؤية، أو شهادة مسلم آخر رأى القمر هلالا، ويحتشد الناس في الشوارع وهم يهتفون عند مرور الموكب: بركة، بركة.. بارك الله عليك يا رسول الله”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *