الأدب

لماذا حمل حجر رشيد 3 أنواع مختلفة من الكتابة؟

يتألف حجر رشيد الشهير من لوح جرانيت أسود منقوش عليه ثلاثة نصوص قديمة اثنان مصريان قديمان والآخر يوناني وقد ساعدت هذه الصيغة في نهاية المطاف الباحثين في فك رموز الهيروغليفية المصرية القديمة التي استعصى معناها على المؤرخين لعدة قرون، ولكن لماذا قام الكتبة القدامى بتضمين ثلاثة أنواع مختلفة من الكتابة أو النصوص على هذا الحجر الأيقوني في المقام الأول؟

ينبع سبب وجود ثلاثة نصوص للحجر في النهاية من إرث أحد جنرالات الإسكندر الأكبر حيث يرتبط النص اليوناني الموجود على الحجر بالسلالة البطلمية في مصر التي أسسها بطليموس الأول سوتر ، وهو جنرال مقدوني يتحدث اليونانية من عائلة الإسكندر.

وقد احتل الإسكندر مصر عام 332 قبل الميلاد واستولى بطليموس الأول سوتر على البلاد بعد تسع سنوات بعد وفاة الإسكندر  بينما كانت كليوباترا ، التي توفيت عام 30 قبل الميلاد ، آخر حاكمة نشطة من سلالة البطالمة.

ولا يرتبط الحجر ببطليموس الأول سوتر ولكن ببطليموس الخامس إيبيفانيس الذي كان لدى كهنته رسالة منقوشة مؤلفة من ثلاثة نصوص مختلفة لعب كل منها أدوارًا اجتماعية مهمة خلال سلالة البطالمة.

وقد كشفت الحملة الفرنسية عن حجر رشيد في عام 1799 أثناء بناء حصن في بلدة رشيد، الحجر لم يكن مكتملا، إنه جزء مكسور من لوح أكبر،  ولكن على الرغم من أنه يفتقد جزءًا كبيرًا من الحروف الهيروغليفية من القسم العلوي المفقود منذ فترة طويلة إلا أن الحجر له نفس الرسالة المنحوتة فيه في ثلاثة أنواع مختلفة من الكتابة اليونانية القديمة ؛ الهيروغليفية المصرية والخط الديموطيقي المصري وهو خط متصل استخدمه المصريون بين القرن السابع قبل الميلاد، والقرن الخامس بعد الميلاد وفقًا لبريتانيكا.

تم استخدام النص الديموطيقي المصري لـ “اللغة المعاصرة المستخدمة في الكلام اليومي وكذلك المستندات الإدارية” ، كما قال فوي سكالف ، رئيس أرشيفات الأبحاث وباحث مشارك في المعهد الشرقي بجامعة شيكاغو  لموقع لايف ساينس.

في المقابل فإن “قواعد الهيروغليفية تحاكي اللغة المصرية الوسطى” وهي مرحلة اللغة المصرية المرتبطة بفترة المملكة الوسطى في مصر ، والتي امتدت من حوالي عام 2044 قبل الميلاد  حتى عام 1650 قبل الميلاد ، و”بحلول العصر البطلمي ، غالبًا ما كانت اللغة المصرية الوسطى تستخدم في النقوش الرسمية للغاية ، حيث اعتبرها الكتبة المصريون نسخة كلاسيكية من لغتهم التي أضفى تقليدها سلطة على النص.

نمت اليونانية القديمة لتصبح مستخدمة على نطاق واسع في مصر القديمة بين الطبقة المتعلمة خلال سلالة البطالمة وكان هناك علماء حديثون ما زالوا يفهمونها في وقت اكتشاف حجر رشيد. على هذا النحو ، ساعد الحجر الباحثين في فك رموز الكتابة الهيروغليفية المصرية والخط الديموطيقي وهما نصان مختلفان للغة واحدة ، وقد بدأ استخدام الكتابة الهيروغليفية في الزوال بعد أن استولى الرومان على مصر في 30 قبل الميلاد مع ظهور آخر كتابة هيروغليفية مصرية معروفة في القرن الرابع بعد الميلاد ، كما أشارت بريتانيكا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *