أخبار الفن

آخرهم أم الدنيا.. أعمال فنية رصدت اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون

دائما يهتم الفن المصري برصد وتوثيق الأحداث المهمة في المجتمع المصري سواء التاريخية أو السياسية أو الاجتماعية وغيرها، ولعل واحدة من هذه الأحداث الهامة هي اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون التي يصادف اليوم الذكرى المئوية لاكتشافها في وادي الملوك المصري، وهي لحظة فاصلة في عالم الآثار والتاريخ.

 

البحث عن توت عنخ آمون
 

من الأعمال الفنية التي رصدت قصة الملك توت عنخ آمون فيلم “البحث عن توت عنخ آمون” الذي تم إنتاجه عام 1997، وروى قصة اكتشاف المقبرة حيث تبدأ أحداث الفيلم بالشاب النوبي جاد الذي جاء ليعيش في الأقصر وتزوج هناك ورافق كارتر في حفائره حتى يتم في النهاية الكشف عن المقبرة، وهو من بطولة حسين فهمي، جيهان نصر، محمد منير، حمدي غيث، عمر الحريري، عزت أبو عوف، وغيرهم من الفنانين، والعمل من تأليف وإخراج يوسف فرنسيس.

 

كرسي توت عنخ آمون الذهبي
 

فيلم “كرسي توت عنخ آمون” من إنتاج الهيئة العامة للآثار المصرية ومن إخراج شادي عبد السلام، ومونتاج د.رحمة منتصر، وهو إنتاج عام 1982، ومدته 43 دقيقة، وعرضه مهرجان إسماعيلية هذا العالم  بمناسبة مئوية توت عنخ آمون بعد ترميمه.

 

 فى بلاد توت عنخ آمون
 

فيلم فى بلاد توت عنخ آمون من إنتاج عام 1923، وتدور أحداثه حول شخصية اللورد كارنافون واكتشافه لمقبرة توت عنخ آمون بجانب اكتشافه للعديد من اﻵثار الفرغونية في صحاري الوجه القبلي وعند وادي الملوك، من تأليف وإخراج فيكتور روسيتو.

 

سلسلة أم الدنيا
 

وكانت آخر الأعمال الفنية التي رصدت قصة حياة الملك توت عنخ آمون وتطرقت إلى الحدث الأهم اكتشاف مقبرته، سلسلة أم الدنيا للفنانة سوسن بدر التي تعرض خلال الفترة الحالية عبر منصة “ووتش ات”، حيث شهدت الحلقة العاشرة من السلسلة حكايات عن توت عنخ أمون وعن اكتشاف مقبرته، وهو من تأليف وإخراج محمود رشاد.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *