أخبار الفن

فى ذكرى رحيله.. حسن عابدين عاشق المسرح وتشابه يثير الدهشة مع الريحانى

تمر اليوم السبت ذكرى رحيل الفنان الكبير حسن عابدين، الذي توفي فى الــ5 من نوفمبر عام 1989، بعد مشوار حافل بالأعمال الفنية المميزة والشخصيات التى لا تنسي.

ومن أبرز الشخصيات التي قدمها حسن عابدين في الأعمال الكوميدية دور (جاد الحق متولي عويس شبرا) في مسرحية “عش المجانين” عام 1979، وشاركه بطولة العمل محمد نجم وليلى علوى وميمي جمال والعديد من الفنانين، من تأليف يسري الإبياري وإخراج عادل صادق.

شخصية (جاد الحق) التي جسدها حسن عابدين هي لأب محافظ لديه ابنتين (تهاني) و(أماني) ويتمسك بعادات وتقاليد قديمة، حتى أنه يرفض أن تتزوج الابنة الصغرى قبل الكبرى، لذا يضطر محمد نجم الذي يرتبط بعلاقة حب مع الابنة الصغرى إلى حيلة أن يتنكر في شخصية شاب آخر ويتقدم لخطبة الكبرى.

حققت مسرحية “عش المجانين” نجاحا جماهيريا كبيرا واستمر عرضه لفترة طويلة، كما أنها تعد واحدة من أشهر الأعمال المسرحية التي يعرضها التليفزيون المصري والعربي طوال الفترة الماضية، لكنها ليست المسرحية الوحيدة التي حققت نجاحا كبيرا لـ حسن عابدين ومنها “نرجس” و”ع الرصيف”.

تميز حسن عابدين في الأداء على خشبة المسرح، وتعلق قلبه بالتفاعل الجماهيري المباشر، مثلما فعل من قبله كل الأجيال التي عشقت المسرح ومنها فؤاد المهندس ونجييب الريحاني وغيرهم.

ووقف حسن عابدين على خشبة مسرح نجيب الريحاني، ورغم أنه لم يحضر أي عرض مسرحي له في المسرح، لكنه تعلق به بشدة، وشاءت الأقدار أن يجلس أيضا في نفس غرفة نجيب الريحاني بالمسرح الذي يحمل الاسم نفسه ليقدم عرضا هناك.

وعن ذلك الأمر قال حسن عابدين في حوار تليفزيوني قديم: أول يوم قفلت عليا الباب وجلست أتامل المكان واتخيل ماذا كان يحدث في هذه الغرفة ومن الشخصيات التي كانت تزور الفنان الراحل، وكنت أحضر قبل موعد رفع الستارة، وكانت هناك باب يطل على صالة المسرح وكنت أحرص على أن أفتح الباب لأطمئن على الصالة وخشبة المسرح قبل بدء العرض، وفوجئت بأمال خيري صاحبة المسرح تقول لي باستغراب إن الريحاني كان يفعل الأمر نفسه كل ليلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *