أخبار مصر

عضو مجلس الأطباء يوضح كيفية ترشيد استهلاك المضادات الحيوية للأطفال


الجمعة 02/ديسمبر/2022 – 09:30 ص

أكد الدكتور محمد سمير، عضو مجلس نقابة الأطباء، ومدرس واستشاري أمراض طب الأطفال لمستشفى أبو الريش الجامعي، وزميل الكلية الملكية لطب الأطفال بانجلترا، أهمية  الاستراتيجية الوطنية لترشيد استخدام مضادات الميكروبات بوزارة الصحة، من خلال تدريب الأطباء والصيادلة ومقدمي الخدمة بالمستشفيات الحكومية.

ترشيد استخدام المضادات الحيوية 

وقال الدكتور محمد سمير، عضو مجلس نقابة الأطباء، لـ القاهرة 24، إن معظم مسببات الحرارة في الأطفال التهابات فيروسية ولها مؤشرات طبية سهل تشخيصها، وبالتالي لا تستدعي استخدام المضادات الحيوية.

وأضاف عضو مجلس نقابة الأطباء، أنه في حالة التأكد من وجود التهاب بكتيري يستلزم استخدام مضاد حيوي فهذا لا يعني استخدام الحقن، حيث إنه طالما يمكن للطفل تناول الدواء عن طريق الفم يوصي باستخدام المضادات الحيوية بالفم، وذلك لأن لها نفس التأثير على الميكروب طالما وصفت بالجرعة والمدة المناسبة، محذرا من إعطاء الحقن داخل الصيدليات بعد صدور قرار بمنعها تجنبا لحدوث أي مضاعفات للحالة في أي مرحلة عمرية.

وذكر أنه في حالة الحاجة للمضادات الحيوية العضل نتيجه رفض الطفل لتناول الطعام لا ننصح بعمل اختبار الحساسية فحسب، ولكن الأفضل أن يتم حقن المضاد بمستشفى والانتظار لفترة بعد الحقن للاطمئنان على عدم وجود تحسس لمادة المضاد الحيوي ومن ثم عمل الإسعافات اللازمة.

وفي وقت سابق، قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، إن هناك 5 ملايين وفاة سنويًا، بسبب الإسراف في استخدام المضادات الحيوية، وعلى المواطنين عدم الإسراف في استخدامها مع كل أدوار للبرد والإنفلونزا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *