أخبار مصر

بعد قرارا منع إعطاء الحقن بالصيدليات.. الأطباء: أعراض حساسية المضادات الحيوية قد تحتاج لدخول الرعاية المركزة


الجمعة 02/ديسمبر/2022 – 09:28 ص

علق الدكتور محمد سمير، عضو مجلس نقابة الأطباء، ومدرس واستشاري أمراض طب الأطفال لمستشفى أبو الريش الجامعي، وزميل الكلية الملكية لطب الأطفال بإنجلترا، على منع إعطاء الحقن داخل الصيدليات.

منع الحقن داخل الصيدليات 

 

وقال عضو مجلس نقابة الأطباء، ومدرس واستشاري أمراض طب الأطفال لمستشفى أبو الريش الجامعي، وزميل الكلية الملكية لطب الأطفال بانجلترا، في تصريحات لـ القاهرة 24، إن جميع المستحضرات الطبية ومنها المضادات الحيوية، وارد حدوث حساسية مفرطة منها، وذلك حتى في حالة عمل اختبار الحساسية وثبوت عدم إيجابيته.

وأضاف عضو مجلس نقابة الأطباء، أنه في حالة حدوث هذه الحساسية المفرطة لا بد من إسعاف فوري للحالة بحقن الادرينالين العضلي فورا في عضله الفخذ الأمامية، وهذا في المقام الأول وفي أسرع وقت، مع إمكانية استخدام مضادات الهيستامين أو كورتيزون مع متابعة العلامات الحيوية ونسبة الأكسجين في الدم.

وأكد أنه من الضروري وجود الحالة في مركز طبي مجهز بكافة العقارات والمعدات الطبية اللازمة للتعامل مع تلك المضاعفات الخطيرة التي قد تؤدي إلى الوفاة في حالة عدم التعامل الفوري معها، حيث إنه قد يحدث في العديد من الحالات تورم شديد بالحنجرة والمجري الهوائي مع نقص حاد بالأكسجين بالدم، الذي قد يستوجب دخول الرعاية المركزة لحين استقرار الحالة.

وطالبت النقابة العامة لصيادلة مصر في بيان رسمي أعضائها بمنع إعطاء الحقن بجميع أنواعها داخل صيدلياتهم، درءا للشبهات وسدا لباب الذرائع وحفاظا على الصيادلة من التعرض للمساءلة القانونية عن خدمة طبية مقدمة منهم.

وأكدت نقابة الصيادلة في بيان رسمي، التزامها بالقانون في هذا الخصوص، وكل ما يحافظ على قيمة المهنة والصيدلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *