أخبار دولية

الجامعة العربية والاتحاد الأوروبي ينظمان ورشة عمل حول مسؤوليات الإعلام والحكومات في مواجهة الأزمات والنزاعات

هناء السيد
تنظم جامعة الدول العربية بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي ورشة عمل مشتركة بعنوان “الاتصال خلال النزاعات والازمات :أدوار ومسؤوليات الاعلام والحكومات “، وذلك يوم 27 فبراير المقبل بالقاهرة .
وقالت وزير مفوض سامية بيبرس مدير ادارة متابعة الأزمات بجامعة الدول العربية في تصريح لها اليوم أن انعقاد هذه الورشة يأتي في اطار تعميق الشراكة الاستراتيجية بين الجامعة العربية والاتحاد الاوروبي في مجالي الانذار المبكر والاستجابة للأزمات .
وأضافت أن ورشة العمل تستهدف توفير منصة للاعلاميين وصانعي السياسات والقرارات للانخراط في حوارات بناءة حول التغطية الاعلامية السليمة لمنع نشوب الازمات والتخفيف من حدة النزاعات ، وكذلك تسليط الضوء على الدور المحوري الذي تلعبه أجهزة الاعلام “قبل وخلال وبعد الأزمات”، وكذلك التركيز على الجهود المشتركة للمسؤولين الحكوميين والقائمين على أجهزة الاعلام الهادفة الى المساهمة بشكل فعال في حل النزاعات وتفنيد الخطاب المتطرف والحيلولة دون حدوث التضليل المعلوماتي .
وبينت بيبرس أنه سيشارك في الورشة عدد كبير من الاعلاميين من الدول العربية بالاضافة الى نظرائهم من الدول الاوروبية الى جانب اعلاميين من المؤسسات الاعلامية الخاصة فضلا عن مشاركة نخبة من الاكاديميين والخبراء في مجال الاعلام ، وممثلي المنظمات الاقليمية والدولية .
وأوضحت أن انعقاد هذه الورشة يأتي في ضوء ما شهدته السنوات الاخيرة من ازمات متزايدة مثل الكوارث الطبيعية والنزاعات المسلحة والهجمات المتطرفة وعلى رأس هذه الأزمات “جائحة كورونا” حيث أظهرت تلك الأزمات أهمية الاتصال الاعلامي بكفاءة وفعالية بهدف تحقيق الاستجابة السريعة للتعامل مع هذه الأزمات .
ولفتت بيبرس الى أن ورشة العمل ستتطرق لعدد من المحاور من بينها : دور الاعلام في الانذار المبكر ومنع نشوب الأزمات ، ودور الحكومات في الاتصال بشأن الاستجابة للأزمات ، وكذلك دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والاعلام الجديد في الدول التي تشهد صراعات ، ودورها أيضًا في مرحلة ما بعد الصراعات ، ودور التغطية الاعلامية السليمة في التخفيف من حدة التصعيد في الأزمات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *