أخبار مصر

بعد وفاة محمد غندر.. ما أسباب موت القلب المفاجئ؟


12:49 م


الخميس 16 فبراير 2023

كتب- أحمد جمعة:

توفي الإعلامي محمد غندر، مراسل قنوات “أون تايم سبورت”، فجر الخميس، متأثرا بأزمة قلبية حادة، بعد توقف عضلة القلب بشكل مفاجئ، ما أثار حالة من الحزن بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

وعمل غندر، لسنوات طويلة مراسلا للعديد من القنوات الفضائية لتغطية أخبار النادي المصري البورسعيدي، وتوفي عن عمر ناهز 52 عاما.

وقال الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، عبر حسابه على فيسبوك: “محمد غندر مراسل on time sports في ذمة الله، بالسكتة القلبية وموت القلب المفاجئ”.

وسبق أن شدد “شعبان” لمصراوي، على أهمية رسم القلب العادي وبالمجهود وفحص القلب بالموجات الصوتية والرنين المغناطيسي وأحيانا الدراسة الفيسيولوچية لكهرباء القلب.

وأوضح أن كهرباء القلب هي المنظومة التى تتحكم فى إيقاع القلب وانتظام ضرباته، حيث ينقبض بمعدل من 60 إلى 100 مرة في الدقيقة، وحتى يتحقق هذا المعدل المنتظم لا بد أن تصدر إشارة كهربية من مجموعة من الخلايا تقع فى أعلى الأذين الأيمن يمكن تشبيه دورها بدور المايسترو الذي يحكم إيقاع القلب، ثم يحدث التتابع في تنشيط القلب الكهربى بنسق ثابت لانتقال الموجات الكهربية من الأذين الأيمن إلى الأذين الأيسر ثم إلى البطين الأيمن والأيسر.

وتحدث مشكلات نظم القلب (اضطراب نظم القلب) عندما لا تعمل النبضات الكهربائية التي تنسق نظم قلبك على نحو صحيح؛ الأمر الذي يسبب خفقان القلب على نحو سريع جدًا، أو بطيء جدًا أو غير منتظم. ومع ذلك، قد تتسبب بعض أنواع اضطرابات نظم القلب في علامات وأعراض مزعجة وقد تصل إلى حد تهديد الحياة في بعض الأحيان، وفق شعبان.

وأوضح عميد معهد القلب السابق أنه قد لا يسبب اضطراب نظم القلب أي علامات أو أعراض، وقد يكتشف طبيبك أنك مصاب باضطراب نظم القلب قبل أن تكتشف أنت ذلك، خلال الفحص الروتيني.

قد تشمل أعراض اختلال كهرباء القلب الملحوظة ما يلي:

* خفقانًا في صدرك

* ضربات قلب متسارعة (تسرع قلبي)

* ضربات قلب بطيئة (بطء القلب)

* ألم الصدر

* ضيق النفس

* الدوار أو الدوخة

* العرق الغزير

* الإغماء أو ما يشبه الإغماء

ووفقًا لما نشره موقع “healthychildren”، عندما يحدث توقف القلب المفاجئ للشباب الذين يبدو أنهم يتمتعون بصحة جيدة، فعادةً لا يكون هناك إصابة واضحة أو أسباب طبية يعرفها المريض أو العائلة، قد يكون بعض الشباب الذين يعانون من توقف القلب المفاجئ قد عانوا سابقًا من أعراض مرتبطة بالقلب، مثل ضيق التنفس أو ألم الصدر أو الإغماء، والتي لم يكن يُعتقد أنها تهدد الحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *