أخبار مصر

تكنولوجيا وثروة حيوانية وسمكية.. وزير الزراعة ونظيره الأوزبكستاني يبحثان تعزيز التعاون بين البلدَين -صور


02:33 م


الأربعاء 22 فبراير 2023

كتب- أحمد السعداوي:

استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الأربعاء، عزيز فيؤتوف وزير الزراعة في أوزبكستان، والوفد المرافق له؛ لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدَين في مجالات البحوث الزراعية وآلية زيادة تبادل السلع الزراعية واستخدام التكنولوجيات الزراعية الحديثة في استنباط الأصناف، فضلًا عن إمكانية التعاون في الثروة الحيوانية والسمكية.

يأتي ذلك على هامش زيارة رئيس جمهورية أوزبكستان إلى مصر ومباحثاته مع الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأكد القصير أن العلاقات المصرية- الأوزبكستانية شهدت تطورًا كبيرًا في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي توجت بزيارة الرئيس المهمة لأوزبكستان عام 2018، وقال إن قطاع الزراعة المصري شهد نهضة غير مسبوقة في الفترة الأخيرة.

وحققت مصر طفرة في زيادة الصادرات الزراعية إلى معظم دول العالم لمًا لها من تنافسية في الأسواق العالمية، فضلًا عن وجود آليات كثيرة ومتعددة للرقابة على الصادرات الزراعية، يطبقها الحجر الزراعي وفقًا لاشتراطات الدول، بالإضافة إلى الالتزام بكل قواعد الصحة النباتية.

وتابع وزير الزراعة بأن مصر تمتلك مركزًا للبحوث الزراعية والذي يعد من أكبر المراكز البحثية في المنطقة؛ حيث يضم مجموعة متميزة من المعاهد والمعامل البحثية يعمل بها أكثر من 12 ألف باحث، كما أن مصر فيها أول وأقدم مركز لبحوث الصحراء في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا المعني بدراسة الصحراء وتصنيف التربة.

‏وأضاف القصير أن مجالات التعاون مع أوزبكستان من الممكن أن تتضمن زيادة تبادل السلع الزراعية وإجراء البحوث العلمية المشتركة؛ والتي من بينها استنباط الأصناف عالية الإنتاجية ذات الجودة الفائقة، بالإضافة إلى تبني تطبيقات الميكنة الزراعية في محصول القطن بدءًا من زراعته وحتى حصاده، وكذا الثروة الحيوانية والسمكية وتبادل الخبرات وبناء القدرات والتحول الرقمي.

وأعرب الوزير الأوزبكي عن سعادته بزيارة القاهرة ولقاء نظيره المصري، مشيرًا إلى تطور العلاقات بين البلدين الشقيقين؛ حيث كانت زيارة الرئيس السيسي لأوزبكستان نقطة مهمة نحو تعميق العلاقات الثنائية ، مشيرًا إلى أنه يشاهد من بعيد حجم التطوير الذي يحدث في قطاع الزراعة في مصر والتي سيكون لها دور كبير في تحقيق الأمن الغذائي.

ونوه الوزير الأوزبكي برغبة الجانب الأوزبكي في تعزيز علاقات التعاون في ضوء رغبة القيادة السياسية في البلدين، وأننا لدينا فرصة لتعميق هذا التعاون من خلال وجود اللجنة الفنية الزراعية المشتركة بين مصر وأوزبكستان، مؤكدًا أنه يتفق مع رؤية وزارة الزراعة المصرية في زيادة حجم التعاون الزراعي خصوصًا زيادة تبادل السلع الزراعية.

وبحث الوزيران تفعيل مذكرات التفاهم المشتركة، والتي سبق توقيعها بين الجانبين، وتعميق دور اللجنة الفنية المشتركة لدفع عملية التعاون بين البلدين.

وأبدى الجانب الأوزبكي رغبته في الاستفادة من الخبرة المصرية في استصلاح الأراضي، والاستزراع السمكي، وزراعة بنجر السكر والعنب والقطن، وتربية الأغنام، فضلًا عن تبادل زيارات الخبراء والباحثين.

ورحب القصير بالدعوة التي وجهها له نظيره بدولة أوزبكستان، لحضور منتدى زراعي من المقرر إقامته في دولة أوزبكستان، في إطار زيادة فرص التعاون المشترك.

حضر اللقاء بعض قيادات وزارة الزراعة في البلدين وسفارة أوزبكستان بالقاهرة.

وقام وزير زراعة أوزبكستان والوفد المرافق له بزيارة مركز البحوث الزراعية، حيث اطلع على الإمكانات العلمية والفنية، والتي شهدت تطورًا ملحوظًا في مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *