أخبار مصر

وزير الصحة: 35% من أمراض القلب والجهاز العصبي تتحسن بممارسة الرياضة


02:11 م


الأربعاء 22 فبراير 2023

القاهرة- أ ش أ:

قال وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار، إن 35% من الأمراض الخاصة بالقلب والجهاز العصبي يتم تحسينها بشكل كبير من خلال ممارسة الرياضة، كما أن نسب الإصابة بالأورام والسرطانات تتحسن بشكل كبير عن غيرها من خلال ممارسة الرياضة.

وأكد عبد الغفار – في كلمته خلال جلسة نقاشية بعنوان “الرياضة أسلوب حياة”، الذي قدمها وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، على هامش فعاليات مؤتمر “سبورتس إكسبو 2023 ” أن ممارسة الرياضة وإفراز الهرمونات المعنية بالصحة النفسية تقي كثيرا من أمراض الاكتئاب والضغط العصبي والنفسي والتوتر والقلق.

وأشار إلى أن الأمراض النفسية منتشرة بشكل كبير على مستوى العالم، وأن مصر بها 24.7% من المواطنين الذين يعانون منها بشكل أو بآخر، مؤكدا أن هذه الأمراض تتحسن على مدار الوقت بالرياضة، وأن ممارسة الرياضة تحسن من أداء الإنسان وتواجده على مستوى المجتمع وتعامله مع الآخرين بشكل أكثر فاعلية.

وحول تأثير الرياضة على الدخل القومي للدول، قالت الدكتورة اندريه جو مديرة معهد الأعمال الرياضية بجامعة ليفربول لندن، – في كلمتها خلال جلسة نقاشية بعنوان “الرياضة أسلوب حياة” بمؤتمر “سبورتس إكسبو 2023 ” – إن الرياضة تنعكس بشكل مباشر على الصحة العامة للمواطنين، مما يؤدي إلى وجود تكلفة أقل للرعاية الصحية ومعدل أقل للأمراض النفسية .

وأضاف أن الرياضة تؤدي إلى تحسين أداء المواطنين في وظائفهم وتساعد على زيادة دخل الدول من خلال استضافة الأحداث الرياضية الكبيرة والبطولات الدولية الكبيرة والتي ستعزز السياحة والمساهمة في اقتصاد الدول ، مشيرة إلى السياحة الرياضية التشاركية التي يوجد منها الكثير من الأشكال وتؤدي إلى ارتقاء الاقتصاد للدول”.

من جانبه ، أكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس -في كلمته خلال جلسة نقاشية بعنوان “الرياضة أسلوب حياة” على هامش فعاليات مؤتمر “سبورتس إكسبو 2023 ” – أن دور الهيئة لا يقتصر على الناحية الاقتصادية فقط، بل يسهم بدور مجتمعي كبير في عدة مجالات نظرا لمرور القناة بثلاث مدن ” الإسماعيلية والسويس وبورسعيد “.

وأوضح أن الهيئة تمثل شريحة من المجتمع من خلال أكثر من 15 ألف موظف ومهندس ومرشد، لافتا إلى أن الهيئة تهتم بالقطاع الصحي من خلال مستشفيات الهيئة المتواجدة في المدن الثلاث والتي تقدم خدماتها لمواطني هذه المدن إلى جانب تقديم خدماتها إلى العاملين بها .

وأشار إلى أن للهيئة دورا مجتمعيا أيضا من خلال مدارس الهيئة المتواجدة في المدن الثلاث، فضلا عن محطات المياه التي تخدم هذه المدن من خلال إمدادهم بالمياه.

وفيما يخص دور الهيئة المجتمعي في تطوير النشاط الرياضي، أشار الفريق ربيع إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي كان قد افتتح العام الماضي القرية الأوليمبية على مساحة 80 ألف متر مربع، والتي تحتوي على مجمع سباحة دولي وصالة مغطاة تسع لـ2300 مشجع، وملعب هوكي دولي يقام عليه البطولات الدولية، فضلا عن الاستاد الذي يسع 21 ألف مشجع، والذي تقام عليه مباريات البطولة الأفريقية للشباب تحت 20 سنة، مشيرا إلى أن القرية تسهم في الخدمة المجتمعية وتعد إضافة كبيرة للمنشآت الرياضية في مصر.​

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *