أخبار دولية

سفاره دوله الكويت بالقاهره تقيم احتفالات اليوم الوطني ال٦٢بحضور الوزراء والسفراء

 

 

هناء السيد

 

 

تأتي ذكرى اليوم الوطنى بالكويت والذى يوافق الخامس والعشرين من فبراير من كل عام، يُعد عرسا كويتيا بامتياز فيه تنطلق الاحتفالات والعروض الفنية وثقافية والتراثية معلنة عن تاريخ دولة الكويت الثرى.

 

بهذه المناسبة أقامت السفارة الكويتية فى مصر احتفالية كبيرة ؛ تحت رعاية السفير غانم صقر الغانم سفير الدولة بالقاهرة، مندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، شارك فيها وزارء البترول المهندس طارق الملا والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط ووزير القوى العاملة حسن شحاتة؛ كما شارك لفيف من السفراء العرب والأجانب وكبار الفنانين والسياسيين والكتاب والإعلاميين؛ فى أجواء من البهجة.

 

 

 

تتضمن الحفل عرض فيلم تسجيلى عن تاريخ العلاقات بين مصر والكويت وابرز محطات الدعم المتبادل بين البلدين.

 

ويرجع تاريخ أول احتفال بهذه المناسبة إلى 19 يونيو عام 1962، حيث كانت المرة الأولى التي تم اقامة احتفال بمناسبة الاستقلال وبسبب ارتفاع درجات الحرارة خاصة في فصل الصيف ما يعيق إقامة الاحتفالات السنوية فتم دمج عيد الاستقلال مع تاريخ جلوس الراحل عبد الله السالم الصباح على حكم الكويت في 25 فبراير 1963 والذي كان الاستقلال في عهده، ومنذ ذلك التاريخ والكويت تحتفل بعيد استقلالها بتاريخ الخامس والعشرين من فبراير من كل عام.

احتفالات وفرحة.

 

 

 

 

 

ومن جانبه هنأ السفير غانم صقر الغانم سفير دولة الكويت بالقاهرة والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية الجالية الكويتية في مصر بمناسبة الاحتفال بالعيد الوطني الثاني والستين وعيد التحرير الثاني والثلاثين ؛ مشيرا إلي أهمية إحياء هذه المناسبات ودورها في إثراء المشاعر الوطنية كما انها تعد فرصة لاستعراض النجاحات والانجازات التي تشهدها الكويت في الداخل والخارج .

 

 

 

 

قال الغانم؛ يسعدنا أن نحتفل بهذه المناسبة المباركة على أرض مصر التى تجمعنا بها علاقات أخوية وتاريخية ؛ وأكد على التعاون المصرى الكويتى فى كافة المجالات والتى تشهد تطورا يوما تلو الاخر ، وهى العلاقات التى تزداد أهمية خاصة لدينا .

 

وأشار السفير فى كلمته إلى تضامن الكويت مع الشعبين السورى والتركي فى مصابهم الأليم نتيجة الزلزال الذى وقع بالبلدين مؤخرا ؛ ونؤكد دعمنا الكامل للشعبين .

 

وأشار السفير الكويتى ، إلى أن التعاون الثنائي بين البلدين الذى يسجل تطورات ايجابية في سائر مجالات التعاون، ولعل في ذلك ما يبرهن علي الطابع الاستراتيجي لهذه العلاقات الذي تؤكد عليه قيادتي البلدين في كافة المناسبات، ويسعيان حثيثا نحو تعزيزه ودفعه قدما للامام عبر سلسلة من برامج التعاون المشترك التي لا تقتصر فقط علي الجوانب السياسية والاقتصادية بل تمتد لتشمل مجالات أخرى تهم البلدين الشقيقين.

 

وأوضح الغانم، أن العلاقات الكويتية المصرية تميزت على مدى تاريخها الطويل بتطابق وجهات النظر حيال القضايا الحيوية التى تهم الأمتين العربية والإسلامية فضلا عن الارتباط بعلاقات اقتصادية متشعبة تسعى البلدان إلى زيادتها عبر الاتفاقيات وبروتوكولات التعاون فضلا عن التيسيرات التى التشريعات والإصلاحات الأخيرة والتى من شأنها جذب المزيد من المستثمرين من كافة انحاء العالم. وأضاف أن التعاون الاقتصادى بين البلدين شهد تطورا كبيرا خلال السنوات القليلة الماضية.

 

 

 

وأن الكويت تتصدر مجال الاستثمار داخل مصر بما يسهم فى عملية التنمية وتحتل مرتبة متقدمة فى ترتيب الاستثمارات العربية والدولية فى الشقيقة مصر، منوها إلى الوفد الاقتصادى الذى يعد الاكبر من نوعه والذى زار مصر فى اكتوبر الماضى برئاسة محمد جاسم الصقر رئيس غرفة التجارة الصناعة والتقى بالرئيس عبد الفتاح السيسى وكبار المسئولين لمناقشة افاق تعزيز الاستثمارات الكويتية المباشرة فى مختلف قطاعات التنمية والإنتاج، وما تلاه من زيارة وفد اقتصادى مصرى اوائل الشهر الحالى إلى الكويت برئاسة الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية والاقتصادية والذى اجرى لقاءات مبشرة مع مجتمع المال والأعمال فى الكويت من المتوقع أن تسهم بقوة فى دفع مسيرة التعاون بين الجانبين إلى افاق ارحب واشمل.

 

 

 

وأشار الغانم، إلى أن التعاون الثنائى بين البلدين يسجل تطورات ايجابية فى سائر مجالات التعاون، ولعل فى ذلك ما يبرهن على الطابع الاستراتيجى لهذه العلاقات الذى تؤكد عليه قيادتى البلدين فى كافة المناسبات، ويسعيان حثيثا نحو تعزيزه ودفعه قدما للامام عبر سلسلة من برامج التعاون المشترك التى لا تقتصر فقط على الجوانب السياسية والاقتصادية بل تمتد لتشمل مجالات أخرى تهم البلدين الشقيقين.

 

 

 

من جانبه ؛ قال وزير البترول المهندس طارق الملا ؛ فى كلمته التى ألقاها خلال احتفال سفارة الكويت بعيدها الوطنى وعيد التحرير؛ والتى ألقاها نيابة عن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، أن هناك علاقات قوية تجمع مصر والكويت فى كافة المجالات خاصة المجال الاقتصادى ؛ حيث تحتل الكويت المركز الثالث فى حجم الاستثمارات العربية والمركز الرابع فى الاستثمارات الأجنبية فى السوق المصرية وتتجاوز قيمة الاستثمارات الكويتية فى مصر ال15 مليار دولار ؛ فالكويت شريك تجارى مهم لمصر.

 

 

أضاف الملا؛ أن هناك دفع مشترك من قبل البلدين نحو مزيد من تنمية تلك العلاقات ؛ من خلال مجلس التعاون المصرى الكويتى الذى يسعى لزيادة التعاون الاقتصادى بين مصر والكويت

 

 

 

وفى السياق نفسه؛ أكد الملا على العمق الاستراتيجى للعلاقات المصرية الكويتية؛ لتحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة.

 

 

 

واستطرد الملأ قائلًا ؛ يسعدنا فى هذه المناسبة الكريمة التى أن نتوجه بخالص التهانى للكويت قيادة وحكومة وشعبا متمنين دوام الاستقرار والازدهار للشعب الكويتى الشقيق.

 

 

 

و؛ قال الكاتب الصحفى الكويتى بشار الصايغ مدير عام تحرير جريدة الجريدة، ، أن الاحتفالات الوطنية الكويتية تمثل مناسبة ذات أهمية خاصة للمواطنين والمقيمين فى الكويت، فهى تذكر الجميع بالاستقلال وكل الجهود التى بذلت لتكون الكويت دولة عربية إسلامية مستقلة لها كيانها وإرادتها الخاصة، والتكاتف الدولى لتحريرها من الغزو العراقى الغاشم، وإعادة الشرعية الحاكمة للدولة، ولكل مناسبة منهما دلالات ليست للكويتيين فقط، بل لكل شعوب العالم فى دفع الظلم والعدوان من جهة، ومن جهة أخرى بناء الدول والتحرر من الاستعمار.

 

 

 

وقد انطلقت احتفالات دولة الكويت بعيدها الوطنى التى تمتد فعالياتها لأيام وتشمل الاحتفالات مجموعة متنوعة من العروض الفنية والثقافية والتراثية التى تعبر عن تاريخ دولة الكويت، والتى تنطلق هذا العام تحت شعار “عز وفخر”. إضافة إلى فعاليات متنوعة بالتعاون مع مختلف وزارات الكويت ومؤسساتها والقطاع الخاص ومن بين العروض عرض للألعاب النارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *