الأدب

هل تحققت نبوءة الكاتب الإنجليزى بن جنسون فى شكسبير بعد وفاته؟

في 23 أبريل 1616، توفى الشاعر والكاتب المسرحي الإنجليزي ويليام شكسبير في مسقط رأسه في ستراتفورد أبون آفون عن عمر يناهز الثانية والخمسين، لقد مرض وتوفي بعد ليلة من الإفراط في شرب الخمر.

على الرغم من أن شكسبير قد حقق قدرًا من الإشادة والنجاح المالي خلال حياته، إلا أن الكتابة للمسرح، وقت وفاته، لم تكن تعتبر بعد بمثابة مسعى فني جاد، وفقا لما ذكره موقع براينتس.

في غضون سنوات قليلة من وفاته، بدأ أصدقاء شكسبير والمعجبون به في وضع الأساس لخلوده الأدبي، ففى عام 1623، قام جون هيمنج وهنري كونديل بتجميع مسرحياته في طبعة واحدة كبيرة الحجم، تعرف هذه الطبعة باسم First Folio، وهي واحدة من أشهر النصوص فى الأدب الإنجليزي.

وتوقعًا أن العالم سيعترف في نهاية المطاف بعبقرية شكسبير، وقد ذكر صديقة بن جونسون – وهو شخصية أدبية بارزة –  آنذاك أن صديقه كان كاتبًا “ليس من عصره، بل إلى كل العصور!”

وقد أكدت القرون الأربعة التي تلت وفاة شكسبير ما ذكره صديقه جونسون، قد احتل مكانًا في التاريخ باعتباره واحدًا من أعظم الكتاب الذين عاشوا، ويتم تنفيذ أعماله وقراءتها وتدريسها في جميع أنحاء العالم.

لقد تطور تراث شكسبير أيضًا لمواكبة العصر المتغير، على سبيل المثال، فى القرنين العشرين والحادى والعشرين، تم تحويل مسرحياته إلى مئات الأفلام الروائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *