الأدب

إخوان الصفا للبيع فى مزاد علنى بـ300 ألف جنيه استرلينى


يعرض مزاد سوثبى النسخة النادرة والكاملة من موسوعة العصور الوسطى، رسائل إخوان الصفا، بمقابل يتراروح بين 200 و300 ألف جنيه استرلينى وهي واحدة من أفضل المخطوطات المصورة في تلك الفترة، وهي ترجمة فارسية لسوار الكواكب الثابتة بتكليف من القائد والحاكم الصفوي أبو جعفر، تم إنتاج كلاهما بأعلى جودة، وقام بنسخهما نفس الناسخ مع وجود تشابه ملحوظ في زخرفتهما وحجمهما، ومن المؤكد تقريبًا أن الراعي اللامع قد أمر بهما معًا وأنشأهما في كتابه.

كان إخوان الصفا جماعة أخوية سرية يُعتقد أنها تابعة للحركة الإسماعيلية وتعتبر الرسائل مركزية في المذهب الإسماعيلي وقد نسبت إلى أئمة وعلماء الشيعة من القرن الحادي عشر، ونظراً للطبيعة الباطنية للإسماعيلية الشيعية، يمكن للمرء أن يفهم لماذا أشاروا إلى أنفسهم (في الرسالة الرابعة) على أنهم “النائمون في الكهف”.

تشير المخطوطة إلى أسماء العلماء الخمسة الذين يعتبرون مسؤولين عن تأليف النص غير أن هذه الأسماء تختلف عن الأسماء التي حددها الباحث الأدبي أبو حيان التوحيدي (ت 1023 م) الذي يعتقد أنه حدد ثلاثة أعضاء، كلهم من البصرة: أبو الحسن علي بن هارون آل محمد الزنجاني وثلاثة من أصحابه: أبو سليمان محمد بن معشر البستي (المقدسي)، وأبو أحمد النهرجوري، والعوفي وقد كانت هوياتهم الحقيقية مخفية تمامًا لدرجة أن العلماء اليوم لا يمكنهم سوى التكهن.

ويذكر الخطاط أيضًا أنه نسخ النص من مخطوطة إخوان الصفا التي كتبها عام 955 هـ/1548-1549 م لأبي النصر محمد بن منصور بن صدر الدين الحسيني. كان أبو النصر محمد بن منصور بن صدر الدين الحسيني عالما مشهورا في القرن السادس عشر، وقد نسخ مخطوطة جواهرنامه لسلطان الخليلي، والي شيراز في فترة الشاه طهماسب.

 

رسائل إخوان الصفا هي نص موسع مقسم إلى أربعة كتب على النحو التالي:

 

– العلوم الرياضية

 

– العلوم الطبيعية

 

– العلوم العقلانية

 

– العلوم اللاهوتية

 

تظهر مخطوطات النص بشكل نادر في السوق، وهى غالبًا ما تكون مجلدات فردية من النص الأكبر ومن النادر جدًا العثور على مخطوطة تحتوي على نص كامل بهذه الجودة العالية، ومن بين النسخ الكاملة الباقية في المجموعات المؤسسية، أقدم نسخة مؤرخة في مكتبة عاطف باشا بإسطنبول (1681)، بتاريخ 587 هـ/1182 م.

رسائل إخوان الصفا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *