أخبار الفن

عرض فيلم منظر الصحراء للمخرج الألماني دانيال كوتر ضمن مهرجان الإسماعيلية السينمائي

أقام مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، مساء اليوم الأحد، ضمن فعاليات خامس أيام الدورة 25، عرض فيلم “منظر الصحراء” للمخرج دانيال كوتر، في القاعة الرئيسية لقصر ثقافة الإسماعيلية.

وعقب عرض الفيلم، نظم المهرجان ماستر كلاس للمخرج الألماني دانيال كوتر؛ لمناقشة فيلمه “منظر الصحراء”، وأداره الناقد السينمائي عصام زكريا رئيس مهرجان الإسماعيلية الدولي.

وعرف الناقد السينمائي عصام زكريا ورئيس المهرجان، المخرج دانيال كوتر: “هو مخرج أفلام وثائقيـة وكذلك مخـرج مسرحي ألماني مـن مواليـد 1995، عـادة مـا تـدور أعماله ما بين عـدد مـن السـياقات البحثيـة بـين المؤسساتية والإعلامية”.

وأضاف “زكريا”، خلال كلمته بالماستر كلاس: “تم عـرض أعمال المخرج الألماني في جميع أنحاء العالم في مهرجانـات الأفلام، والمعارض، والمسارح ، ومنـذ عـام 2007، تقـوده أبحاثه البصرية للبحـث حـول التحضر والحضر، والمناظر السياسية في القـارة الإفريقيـة والشرق الأوسط”.

وتابع أن “دانيال” تعددت أعماله ما بين الأفلام والعروض المسرحية والمعارض الفنية “مسرح الحالة”، حول الظروف الحضارية للأداء في مدن “طهران، لاغوس وطهران، برلين، ديترويت وبيروت، مونشنجلادباخ، مشيرًا إلى أنه مخرج وفنان متعدد الاتجاهات من سينما ومسرح، ومزيكا وعدة مجالات كثيرة.

من جانبه أعرب المخرج الألماني دانيال كوتر، عن سعادته بوجوده في مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية، مرحبًا بالحضور، فيما تحدث عن أعماله قائلًا إن المشروع امتد لعدة سنوات من عام 2009 وحتى 2014، لكن مشروع بحث ومعرض وفيلم تشينافريكا من 2013 وحتى 2019، بالإضافة إلى أن فيلم ثلاثية هاتشي طهران حاز بجائزة الفيلم الألماني القدير عام 2017.

وأشار مخرج فيلم منظر الصحراء، إلى أن الفيلم كان له الفضل في اكتشافه لبعض الخصائص من بلد لآخر، بالرغم التشابهات كان أيضا هناك اختلافات، ثقافية واجتماعية وسياسية.

وتابع: “كان التأثير من منطقة لأخرى مختلف عن الأخر فمثلا كان هناك مشروع في بيروت والتركيز على قلب المدينة، ولكن المدينة ليست فقط مركزها ولكن الهوامش تحدد التأثيرات الداخلية،وكان التساؤل في فكرة المدينة كيف تنمو وتحدد شكلها؛ ولذا تم تركيز المشروع على الهوامش وليس قلب المدينة”.

واستطرد: “الهدف الأساسي هو توصيل فكرة كيف ترى مكان لم تتعرف عليه من قبل ولكن من وجهه نظر المدينة، فكان دانيال منشغل بفكرة تصوير الأماكن وتأثيرها على السكان ، وليس تأثير السكان على الأماكن”، مؤكدا أنه كان من المهم بالنسبة له التركيز على تحليل المكان والتأثير الاجتماعي والسياسي على السكان؛ لذا فيلم “منظر الصحراء” يعكس هذه الرؤية وكيف أثر مركز المدينة على الهوامش ” العمال والخدم”.

يذكر أن فعاليات الماستر كلاس، تضمنت عرض فيلم “منظر الصحراء”، الذي يعد جزءًا من مشروع ثلاثية عن المكان وهو يعرض وجهه نظر سياسية ونفسية واقتصادية، هدفها التعرف على تأثير المكان وعلاقة مركز المدينة وهم الطبقة الراقية، و الهوامش والمقصود بهم العمال والخدم، مشيرا أنه كان أكبر تحدي له في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *