أخبار مصر

عضو لجنة وثائق حرب أكتوبر: أستبعد حدوث معركة كاملة بين إسرائيل وحماس في رفح الفلسطينية

استبعد اللواء محمد قشقوش، عضو اللجنة الرسمية لوثائق حرب أكتوبر، حدوث معركة كاملة بين إسرائيل وحماس في رفح الفلسطينية، خاصة في ظل وجود المحتجزين الإسرائيليين بتلك المنطقة.

وقال خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حديث القاهرة»، الذي تقدمه الإعلامية كريمة عوض عبر فضائية «القاهرة والناس»، مساء السبت، إن المحتجزين سيقتلون إذا قررت إسرائيل شن عملية برية واسعة في المدينة الفلسطينية للقضاء على عناصر حماس.

وبسؤاله عن خرق إسرائيل لمعاهدة السلام مع مصر، نوه أن هذا السؤال كبير ولا يُطرح بهذا الشكل، موضحًا أن بنود الاتفاقية نصت على تحديد عدد الأفراد والدبابات الموجودة في المنطقة «ج» داخل الحدود المصرية، والمنطقة «د» في إسرائيل.

وأشار إلى أن الطرفين حافظا على هذا جزء حتى مرحلة متقدمة من اتفاقية السلام عام 1979، منوهًا أن بعض الخروقات الخاصة بتهريب الأسلحة والبضائع من قطاع غزة إلى الحدود المصرية، وتسلل أفراد من بعض دول الشمال الشرقي الإفريقي إلى إسرائيل، حدثت بعد اتفاقية أوسلو 2.

ولفت إلى أن الأمر دفع تل أبيب لإبرام اتفاقية مع مصر تدعى «اتفاقية الحدود»، مضيفًا: «الاتفاقية تنص على استبدال قوات الشرطة داخل الحدود المصرية مع غزة بقوات حرس حدود لها تنظيم؛ أسلحة ومعدات وطائرات هليكوبتر وسفن مرور، من أجل تأمين الحدود ضد أي تهريب أو خلافه».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *