أخبار مصر

«الشروق» ترصد غياب وجوه برلمانية بارزة عن قوائم برلمان 2021

وكيل المجلس والسويدى «قائد الأغلبية» خارج السباق.. ورؤساء لجان الخطة والصناعة والقوى العاملة يمتنعون
بإعلان الهيئة الوطنية للانتخابات قبل أيام، كشوف المرشحين لخوض انتخابات مجلس النواب المقبل، والتى تضمنت قبول 4006 مرشحين بالنظام الفردى و8 قوائم فى الدوائر المخصصة لنظام القائمة، تأكد غياب عدد من الوجوه البرلمانية البارزة التى تصدرت المشهد النيابى خلال الخمس سنوات الماضية من عمر المجلس.
ورصدت «الشروق» غياب عدد من النواب «الذين تراجع دور بعضهم خلال أدوار الانعقاد الماضية» عن القوائم الانتخابية المخصص لها 284 مقعدا، والذين باتت نافذتهم الوحيدة للعودة تحت القبة اختيارهم بالتعيين، ويأتى من أبرز هذه الوجوه النواب: «علاء عبدالمنعم، أحمد سعيد، مصطفى الجندى، والنائب طاهر أبو زيد».
ويغيب أيضا عن مجلس النواب المقبل الذى يتشكل من 568 عضوا، النائب محمد ذكى السويدى الذى تزعم ائتلاف دعم مصر «صاحب الأغلبية النيابية» ثلاثة أدوار انعقاد متتالية، ولعب أدوارًا مهمة فى عدد من القضايا تضمن بعضها أبعادًا اقتصادية، وساند قرارات تحرير سعر الصرف ورفع الدعم عن المحروقات.
وكانت المفاجأة غياب اسم وكيل أول المجلس، السيد الشريف عن الترشيحات، مع وجود أنباء تشير إلى تعيينه فى مجلس الشيوخ، وهو ما لم يتأكد حتى الآن.
وخلت القوائم من أسماء عدد من النواب من رؤساء اللجان النوعية الذين تصدروا الانتخابات الماضية على قائمة «فى حب مصر»، ومنهم النائب حسين عيسى الذى ترأس لجنة الخطة والموازنة على مدار أدوار الانعقاد الماضية، والنائب جبالى المراغى الذى ترأس لجنة القوى العاملة، والنائب محمد فرج عامر الذى ترأس لجنة الشباب والرياضة، ثم تولى رئاسة لجنة الصناعة.
وقال عامر عبر حسابه الشخصى على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك»: «اعتذرت عن الترشح لمجلس النواب لعدم استطاعتى مواصلة العمل النيابى ولقد أديت واجبى نحو بلدى».
بينما غاب النائب عماد جاد عن القوائم الانتخابية، وهو الاسم الذى تراجع بعد دور الانعقاد الثانى وبدأ لافتا غيابه عن المجلس واجتماعات لجنة الشئون الخارجية، الأمر الذى تكرر مع النائب محمد العرابى الذى ترأس لجنة الشئون الخارجية فى دور الانعقاد الأول.
وغاب عن قوائم المرشحين أيضا النائب مجدى ملك، نائب المنيا الذى لعب دورًا كبيرًا فى لجنة تقصى الحقائق بشأن القمح والتى فجرها المجلس فى دور الانعقاد الأول وأدت لاستقالة وزير التموين السابق خالد حنفى.
ومن الوجوه النسائية التى برزت عقب ثورة يناير 2011 واستعان بها القائمون على قائمة «فى حب مصر» فى انتخابات 2015 النائبات: «منى منير، مارجريت عازر، ونادية هنرى»، كما غابت اسماء النائبات: «آمنة نصير وسيلفيا نبيل»، وغاب عن القوائم عدد من ممثلى ذوى الإعاقة ولم ترشحهم القائمة الوطنية من أجل مصر منهم النائبة هبة هجرس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *