أخبار مصر

أجندة مزدحمة.. نواب البرلمان يواصلون مناقشة بيانات وزراء الحكومة

• لجنة الاقتراحات تناقش غلق المواقع الإباحية.. واللجنة الاقتصادية تبحث الصكوك السيادية ومنع الممارسات الاحتكارية.. ولجنة السياحة تناقش مشاكل والمعوقات التي تواجه القطاع.. واللجنة الدينية تبحث خطة عمل الأوقاف في مواجهة الإرهاب
تواصل اللجان النوعية لمجلس النواب، اجتماعاتها على مدار الأسبوع الجاري، بأجندة مزدحمة بالعديد من الملفات تزامنا مع استئناف الجلسات العامة اليوم الأحد.

وتعقد لجنة الخطة والموازنة اجتماعا لها يوم الأحد؛ لمتابعة واستكمال تنفيذ توصيات اللجنة التي وردت بتقريرها العام عن الموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية والهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة المالية 2020-2021، فيما يخص وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

وتستكمل لجنة الشئون الاقتصادية -خلال اجتماع مشترك مع اللجنة التشريعية- مناقشة قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بإصدار قانون الصكوك السيادية، بالإضافة لاستكمال نظر جدول أعمال اللجنة في الاجتماع السابق.

وتتابع لجنة الدفاع والأمن القومي خطة عمل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في مواجهة الإرهاب والتطرف.

أما لجنة الاقتراحات والشكاوى، فتبحث الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمود أبو الخير، بشأن غلق المواقع الإباحية والبرامج الإلكترونية التي تدعو إلى انتشار الفجور والأفعال الفاضحة على مواقع التواصل الاجتماعي بمصر، وعدد من الطلبات الأخرى.

وتناقش لجنة القوى العاملة مشكلة عمال وزارة الزراعة والعاملين على حسابات الصناديق والمؤقتين فيما يتعلق بصرف الحد الأدنى للأجور بصفة مبدئية، وفيما يتعلق بالتثبيت من خلال تغيير الشكل التعاقدي لتلك الفئات من العمالة.

أما لجنة الصناعة، فتناقش مشروع قانون مقدم من الحكومة بتنظيم بعض أحكام انتخابات مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية ومجالس إدارة الغرف الصناعية، ومناقشة قرار الرئيس رقم 26 لسنة 2021 بشأن الموافقة على الاتفاقية بين حكومة مصر وإيطاليا بشأن برنامج “المساعدة الفنية لتنفيذ مدينة الروبيكي للجلود” الموقعة في القاهرة بتاريخ 2/11/2020.

وتنظر لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية، فى بيان وزير الموارد المائية والري الذي ألقاه أمام المجلس بتاريخ 24/1/2021 ومناقشات النواب؛ وذلك لمتابعة أداء الوزارة، بحضور وزير الموارد المائية والري محمد عبدالعاطي.

وتناقش لجنة التعليم والبحث العلمي، بيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الذي ألقاه أمام المجلس؛ وذلك لمتابعة عمل الوزارة في برنامج الحكومة، والتأكد من تنفيذ ما أدلى به الوزير من إيضاحات على أرض الواقع، بحضور الوزير خالد عبدالغفار.

وتناقش لجنة الشئون الدينية والأوقاف، ما جاء ببيان وزير الأوقاف الذى ألقاه أمام المجلس، فيما يخص المساجد الأثرية وترميمها.

وتستمع لجنة السياحة والطيران المدنى إلى المشاكل والمعوقات التي تواجه قطاع السياحة، فيما يخص المنشآت الفندقية.

وتناقش لجنة الشباب والرياضة مقترحات تعديل قانون الرياضة رقم 71 لسنة 2017.

وتناقش لجنة الخطة والموازنة، الاثنين المقبل، متابعة تنفيذ توصيات اللجنة التي وردت بتقريرها العام عن الموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية والهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة المالية 2020-2021، فيما يخص وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وتعقد لجنة الشئون العربية اجتماعا للوقوف على رؤية اللجنة في وضع قانون للعاملين بالخارج.

وتتابع لجنة الدفاع والأمن القومي خطة عمل وزارة الأوقاف في مواجهة الإرهاب والتطرف.

وتناقش لجنة الصناعة بيان وزارة البترول والثروة المعدنية عما تم من برنامج الحكومة خلال الفترة من 2018-2022، بحضور وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا.

وتنظر لجنة الزراعة والري فى بيان وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الذي ألقاه أمام المجلس ومناقشات السادة النواب وذلك لمتابعة أداء الوزارة، بحضور وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد محمد القصير.

وتناقش لجنة التعليم والبحث العلمى بيان وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الذي ألقاه أمام المجلس؛ وذلك لمتابعة عمل الوزارة في برنامج الحكومة، والتأكد من تنفيذ ما أدلى به الوزير من إيضاحات على أرض الواقع، بحضور وزير التربية والتعليم والتعليم الفني طارق شوقي.

وتناقش لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر رؤية وخطة وزارة التموين والتجارة الداخلية لدعم قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ومناقشة بيان وزير التموين والتجارة الداخلية الذى ألقاه أمام المجلس، بحضوره وزير التموين علي المصيلحي ووزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع.

أما يوم الثلاثاء، فتناقش لجنة الخطة والموازنة متابعة تنفيذ توصيات اللجنة التي وردت بتقريرها العام عن الموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية والهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة المالية 2020-2021، فيما يخص وزارة الصحة والسكان.

وتناقش اللجنة الاقتصادية قرار رئيس الوزراء بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 3 لسنة 2005 بشأن حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية (من حيث المبدأ).

وتناقش لجنة الزراعة والري مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون نقابة الفلاحين والمنتجين الزراعيين.

وتعقد لجنة الخطة والموازنة اجتماعا لها يوم الأحد؛ لمتابعة واستكمال تنفيذ توصيات اللجنة التي وردت بتقريرها العام عن الموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية والهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة المالية 2020-2021، فيما يخص وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *